- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جنيف أوكراني بعد جنيف السوري

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء امس الى جنيف حيث يشارك اليوم، في اجتماع رباعي يرمي الى حل أزمة أوكرانيا، ويضم إليه كلا من نظرائه الروسي سيرغي لافروف والاوروبية كاثرين آشتون والاوكراني اندري ديشتشيتسا.

وقال مسؤول أميركي كبير للصحافيين المرافقين لكيري على متن الطائرة التي اقلتهم الى المدينة السويسرية ان الوزير الاميركي يأمل في ان يتمكن من المساعدة في حصول “حوار جدي بين روسيا واوكرانيا”. واضاف المسؤول طالباً عدم ذكر اسمه ان “الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يريدان الجلوس مع روسيا واوكرانيا والبحث عن سبل تخفيف التوتر على الصعيد الامني”.

واوضح ان واشنطن تريد من موسكو ان تتوقف عن دعم وتشجيع الانفصاليين الموالين لها في شرق اوكرانيا الناطق بالروسية وان تسحب قواتها من الحدود مع اوكرانيا. واضاف ان الرئيس الاميركي باراك اوباما “كان واضحاً جداً بأنه اذا لم تغتنم روسيا هذه الفرصة لتخفيف التوتر فان الثمن الذي سيتعين عليها دفعه سيرتفع”.

وتريد موسكو فرض النظام الفيديرالي في اوكرانيا ترى فيها حكومة كييف تهديداً بتفكيك البلاد على خلفية اختبار القوة في شرق البلاد بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات المسلحة الاوكرانية.