- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لا ثقة بين أوباما وبوتين

قCapture d’écran 2014-04-18 à 06.02.42ال الرئيس الاميركي باراك اوباما انه ليس واثقا من ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه الخميس في جنيف حول اوكرانيا سيؤدي لنزع فتيل التوتر على الارض، مهدداً روسيا بفرض عقوبات اميركية واوربية جديدة عليها اذا تأزمت الامور.
وصرح اوباما للصحافيين في البيت الابيض “لا اعتقد انه يمكن ان نكون واثقين من اي شيء في هذه المرحلة”، مضيفا ان “هناك امكانية بأن تؤدي الدبلوماسية الى تهدئة الوضع”.
ولكن الرئيس الاميركي اشار الى “ان الامر يتطلب عدة ايام اخرى قبل ان نرى ما اذا كانت التصريحات ستصبح واقعاً ملموساً”.
واضاف “اعددنا مع الاوربيين اجراءات اضافية يمكن ان نفرضها على الجانب الروسي اذا لم نر اي تحسن حقيقي في الوضع”.
وقال ايضا “آمل ان نرى تطبيقا (للاتفاق) خلال الايام المقبلة ولكن لا اعتقد انه بالامكان التعويل على ذلك نظرا الى ما رأيناه في الماضي”.
وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي واوكرانيا في ختام اجتماع في جنيف الخميس الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الازمة الاوكرانية.
وجاء في نص الاتفاق ان “كل المجموعات المسلحة غير الشرعية يجب ان تنزع اسلحتها، وكل المباني المحتلة بشكل غير شرعي يجب ان تعاد الى اصحابها الشرعيين، وكل الطرقات، وكل الساحات، وكل الاماكن العامة في المدن الاوكرانية يجب ان يتم تحريرها”.
وبالنسبة للتهديد الذي تمثله القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع اوكرانيا، رأى أوباما ان “يد روسيا” تقف وراء “الفوضى” الحالية في شرق اوكرانيا وجنوبها.
واضاف “لكن امام روسيا فرصة لتغيير نهجها. نحن نشجعها على فعل ذلك”.
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري هدد أيضاً روسيا بفرض “مزيد من العقوبات” عليها اذا لم يتم احراز تقدم في نزع فتيل التوتر في الازمة الاوكرانية.
وقال كيري للصحافيين في ختام اجتماع في جنيف انه “اذا لم نر تقدما لن يكون امامنا من خيار سوى فرض عقوبات اضافية، اثمان اضافية”، معرباً عن ترحيبه بالاتفاق.