- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إيران تحترم الاتفاق النووي: الإفراج عن أرصدة لها

Capture d’écran 2014-04-18 à 06.30.58أعلنت واشنطن الافراج عن دفعة جديدة بقيمة 450 مليون دولار من الأرصدة الايرانية المجمدة بعدما نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس تقريراً يؤكد احترام ايران لتعهداتها النووية.

وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية ماري هارف: “على اساس هذا التأكيد وتنفيذا لتعهدات الولايات المتحدة في اطار الاتفاق المؤقت اتخذت وزارة الخزانة الاجراءات اللازمة للإفراج عن دفعة من 450 مليون دولار من الارصدة الايرانية المجمدة”. لكنها لم توضح كيف ومتى تحديداً سيكون المبلغ تحت تصرف ايران او ما اذا كان صرف بالفعل.

ويشير التقرير الشهري للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان طهران خفضت بنسبة 75% مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب وتطبق بذلك الاتفاق المؤقت الذي عقدته في جنيف مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي.

وبموجب هذا الاتفاق تعهدت ايران بـ”تخفيف” نصف مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب قبل منتصف نيسان (ابريل) الجاري والباقي قبل منتصف تموز (يوليو) المقبل.

وينص اتفاق جنيف الذي عقد في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) على رفع جزئي لمدة ستة اشهر للعقوبات الغربية وخاصة تلك المتعلقة بالافراج عن 4.2 بليون دولار من الاصول الايرانية المجمدة على ثماني دفعات مقابل تعليق جزئي للانشطة النووية الايرانية.

ويظهر التقرير الشهري للوكالة الذي اطلعت عليه “فرانس برس”، أن طهران تطبق الاتفاق المرحلي المبرم مع القوى الست بشأن برنامجها النووي.

كما أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان بناء ايران لمفاعل نووي يفترض ان يستخدم في تحويل اليورانيوم الضعيف التخصيب سجل تاخيرا، وتؤكد ايران ان ذلك لن يمنع من تحقيق ما يخصها من الاتفاق الذي ينتهي في 20 تموز (يوليو).

وبحسب ديبلوماسيين، فإن ايران تحترم حرفياً الاتفاق.

واجتمع مفاوضو البلدان المعنية قبل عشرة ايام في فيينا في جولة ثالثة من المفاوضات بهدف تحويل الاتفاق المرحلي، على اقصى تقدير في 20 تموز (يوليو)، إلى اتفاق شامل يضمن من دون ادنى شك الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.

ومن المتوقع ان تجري الجولة المقبلة من المفاوضات في 13 ايار (مايو) في فيينا.

ويأمل المفاوضون أن يبدأوا في هذا التاريخ صياغة اتفاق نهائي شامل ينهي اكثر من عقد من الخلافات في شأن برنامج ايران النووي.