- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين وروسيا تعرقلان فرض عقوبات على زعماء أفريقيا الوسطى

قال دبلوماسيون لرويترز يوم الاربعاء ان روسيا والصين عرقلتا إقتراحا للولايات المتحدة وفرنسا لأن تفرض الامم المتحدة عقوبات على رئيس افريقيا الوسطى السابق فرانسوا بوزيزي وشخصين اخرين لهما صلة بالصراع في ذلك البلد.

ووفقا لرسالة من ثماني صفحات الي لجنة عقوبات جمهورية افريقيا الوسطي بمجلس الامن الدولي حصلت عليها رويترز فان الاقتراح لمعاقبة بوزيزي على وجه الخصوص يرجع الي “التورط او تقديم دعم لأعمال تقوض السلام او الاستقرار او الامن في جمهورية افريقياالوسطى.”

وقال دبلوماسيون ان العقوبات على بوزيزي -الذي اطاح به متمردو سيليكا وغالبيتهم من المسلمين في مارس اذار 2013- وفردين آخرين كان من المنتظر ان يبدأ سريانها يوم الثلاثاء لكن روسيا والصين اثارتا إعتراضات في اللحظات الاخيرة.

وهذه هي اول محاولة لمعاقبة كل من له صلة بالصراع منذ ان انشئت لجنة للعقوبات بالامم المتحدة في ديسمبر كانون الاول.

وأبلغ دبلوماسي بمجلس الامن المؤلف من 15 دولة رويتر شريطة عدم الكشف عن هويته ان اعتراضات روسيا والصين تسببت في تعليق فرض العقوبات.

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق لرفع هذا التعليق فان ذلك يمكن ان يترك العقوبات في طي النسيان لأجل غير مسمى. وتعمل لجان العقوبات بمجلس الامن على اساس الاجماع.

وامتنع متحدث باسم البعثة الروسية لدى الامم المتحدة عن التعقيب.

وقال متحدث باسم بعثة بكين في نيويورك في رسالة بالبريد الالكتروني “نود ان نؤكد مجددا ان موقف الصين من حيث المبدأ هو معارضة اللجؤ الي العقوبات. العقوبات لا تفضي الي التسوية الصحيحة للمشاكل.”

لكن دبلوماسيا غربيا قال انه متفائل بأن روسيا والصين سيجري اقناعهما في نهاية المطاف بمساندة فرض عقوبات مثلما فعلا في حالات تتعلق بايران وكوريا الشمالية.

وأبلغت روسيا لجنة العقوبات في تفسير مكتوب لاعتراضاتها ان “وضع بوزيزي في قائمة سوداء ربما يؤدي الي عواقب سلبية وهو ما سيجعل من الصعب المساعدة في تحقيق الهدف الرئيسي للوصول الي تسوية في جمهورية افريقيا الوسطى وتحقيق مصالحة بين الطوائف الدينية.”

وقال دبلوماسيون ان الصين تحتاج الي فسحة من الوقت لدراسة الاقتراح