- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

5 مليارات دولار من دول الخليج للأردن والمغرب

قرر قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في ختام قمتهم العادية في الرياض الثلاثاء، انشاء صندوق تنمية بحجم خمسة مليارات دولار للاردن والمغرب، مؤكدين في الوقت ذاته ان المجلس يسعى الى “شراكة” مع البلدين.

وافاد البيان الختامي ان القمة قررت “انشاء صندوق خليجي يبدأ بتقديم “الدعم لمشاريع التنمية في الاردن والمغرب، بمبلغ مليارين ونصف المليار دولار لكل دولة. وكُلف وزراء المالية في دول المجلس دراسة النظام الاساسي والهياكل المطلوبة” لذلك.
ووافقت القمة على “دراسة مجالات التعاون المشترك وتشكيل لجان التعاون المتخصصة في هذا الشأن وصولا الى الشراكة المنشودة”.
وكانت القمة التشاورية للقادة في الرياض، ايدت، في ايار/ مايو الماضي، انضمام الاردن والمغرب الى التجمع الاقليمي لنيل العضوية الكاملة، لكن تحفظات بعض الدول الاعضاء ومعارضة اخرى تحول دون ذلك.
واعلن وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اخر الشهر الماضي انه “لا يوجد هناك من يعترض على علاقة مميزة للغاية بين المجلس والاردن والمغرب لكن هناك عدم وجود اجماع في الوقت الحالي على ضم” البلدين.
واضاف ان “الفارق بين العلاقة المميزة للغاية والعضوية الكاملة محدود جدا. لا بد ان نتعلم من تجربة الاتحاد الاوروبي الذي تسرع في ضم عشر دول”.
لكن الوزير الاماراتي لم يذكر بالاسم الدول التي تعارض انضمام المغرب والاردن.
وتاسس مجلس التعاون العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.