- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

“هيومن رايتس”: مليشيات للسلطة الأفغانية تنتهك حقوق الإنسان

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير أمس، مليشيات مقربة من السلطات الأفغانية، بينها الشرطة المحلية، بالضلوع في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان.

واشارت المنظمة، في نتائج التحقيق الذي نشر في كابول، الى تعدد المليشيات في افغانستان، موضحة ان بعضها يعود الى فترة مقاومة الوجود السوفياتي، حيث عمدت الحكومة الى «اعادة تفعيلها» في الشمال، وبعضها الآخر أنشأه نافذون محليون او مجموعات من الاهالي “لمواجهة تدهور الامن”. وأكدت أن “القوات الدولية في أفغانستان تعمل بشكل وثيق مع المليشيات التي يتهم الكثير منها بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان”.

واحصى التقرير “انتهاكات خطيرة” ارتكبتها مليشيات مقربة من الحكومة في ولاية قندوز الشمالية والشرطة المحلية الافغانية في ثلاث ولايات. وبين الانتهاكات ان الشرطة المحلية ارتكبت اعمال عنف جنسي وقتل واعتقال تعسفي وحالات خطف وترهيب وسرقة وانتزاع اراض ومعاملات قاسية وتجنيد قسري وغيرها، منددةً بـ “الافلات من العقاب” الذي يحظى به عناصر الشرطة المحلية.

ونقلت المنظمة، في تقريرها، عن عدد من المستجوبين قولهم إنهم يجدون صعوبة في التفريق بين هذه القوة الجديدة للشرطة والمليشيات الخاصة التي اسسها زعماء الحرب.