- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

غوغل: حق النسيان ممكن للأوروبيين فقط

اعتبارا من الخميس 29 مايو / أيار بات يمكن تطبيق بـ”حق النسيان” الرقمي، وهي الخدمة الجديدة المخصصة للأوروبيين فقط، والتي تسمح بمسح نتائج البحث على الإنترنت المرتبطة باسم المستخدم كروابط ومعلومات ومشاركات في مواقع تواصل اجتماعي…، يعتبر صاحبها بأنها “في غير محلها، غير ملائمة، أو لم تعد ذات صلة”.
وتتم العملية عبر استمارة على الإنترنت يملأ عبرها المستخدم خانة متعلقة بالبيانات الشخصية (الاسم واللقب والبريد الإلكتروني…) وبعدها يضع الروابط التي يريد حذفها. ولم توضح شركة غوغل المدة الزمنية التي تستغرقها عملية البحث ولا المعايير التي تأخذ بعين الاعتبار في تبريرات من يتقدم بالطلب.
وكانت محكمة العدل الأوروبية فرضت في مايو/أيار 2013 على غوغل ضمان “حق النسيان” الرقمي لمستخدميه، باعتبار أن مشغل محرك البحث على الإنترنت مسؤول عن معالجة المعطيات الشخصية التي تظهر على صفحاته. ولذلك يجب عليه تمكين الأفراد من التوصل في بعض الظروف إلى إلغاء روابط معينة على صفحات إلكترونية تتضمن معطيات شخصية، من خلال التوجه مباشرة إلى المشغل.
ويبقى عملاق المعلوماتية غوغل الذي يحتفل بعيد ميلاده الـسادس عشر هذا العام، محرك البحث الأكثر استخداما على الإنترنت حيث تمر عبره 90 بالمئة من عمليات البحث، ويضم 2,5 مليار مستخدم عبر العالم من خلال تطبيقاته المختلفة.