- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

قطر تشتري سلاح أميركي بـ ١١ مليار دولار

Capture d’écran 2014-07-15 à 06.40.03أعلن مسؤولون بارزون في وزارة الدفاع الأمريكية الاثنين أن قطر ستشتري بطاريات صواريخ باتريوت ومروحيات أباتشي القتالية في إطار صفقة سلاح تقارب قيمتها 11 مليار دولار.

وقال المسؤولون إن قطر ستحصل في إطار الصفقة على نحو 10 أجهزة رادار و34 نظام صواريخ باتريوت لاعتراض أية صواريخ هجومية، إضافة الى 24 مروحية أباتشي القتالية وصواريخ “جافيلين” المضادة للدبابات. وأضافوا أن قطر قررت شراء أنظمة الدفاع الصاروخية لمواجهة أي تهديد لمنطقة الخليج من إيران التي تمتلك ترسانة صاروخية.

وتعتبر هذه أكبر صفقة أسلحة تبرمها الولايات المتحدة منذ العام 2014 وتاتي فيما تدرس قطر عروضا لشراء طائرات مقاتلة تتنافس فيها شركة بوينغ الأمريكية مع شركات دفاع بريطانية وفرنسية.

ووصف مسؤول بارز في وزارة الدفاع الاتفاق بأنه “مؤشر جيد” لاحتمالات اختيار قطر للشركة الأمريكية لشراء المقاتلات. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تريد الاحتفاظ بدورها “المزود المفضل للدفاع” بالنسبة لقطر ودول الخليج الأخرى.

واكد أن صفقة الأسلحة ستعزز العلاقات الأمنية والدبلوماسية الأمريكية مع قطر رغم بعض الخلافات بين البلدين حول سوريا ومساعدة قطر لعدد من الجماعات المسلحة التي تقاتل في سوريا والتي تعتبرها واشنطن متطرفة

ووقع وزير الدفاع القطري اللواء حمد بن علي العطية الاتفاق في مراسم جرت في واشنطن عقب محادثات مع نظيره الأمريكي تشاك هيغل، بحسب ما صرح المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.