- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين: استمرار العنف في مناطق المسلمين الأيغور

Capture d’écran 2014-07-30 à 18.14.21قتل عشرات الأشخاص أو جرحوا في أحداث عنف في منطقة شينجيانغ، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام صينية. وقالت وكالة شينخوا الصينية للأنباء إن عصابة مسلحة بالسكاكين هاجمت مركز شرطة ومكاتب حكومية في مقاطعة شاتشي.

وكان من بين المصابين أشخاص من اليوغور المحليين والهان الصينيين. وقد أردت الشرطة عددا من المهاجمين قتلى، بحسب ما ذكرته الوكالة ومن الصعب التأكد من تفاصيل الحوادث في شينجيانغ، بسبب الإحكام الشديد على تدفق المعلومات. وقالت شيخوا إن أكثر من 30 سيارة للشرطة تضررت، أو دمرت في “الهجوم الإرهابي”، وأحرقت ستة منها. ونقلت الوكالة عن الشرطة المحلية في المنطقة قولها إن “عشرات من المدنيين من اليوغور والهان قتلوا أو جرحوا”.

وكان الهجوم قد بدأ في بلدة إلشيكو قبل أن ينتقلوا إلى مقاطعة قريبة، ويهاجموا المدنيين والمركبات في الطريق. وأضاف تقرير الوكالة أن ضباط الشرطة في الموقع قتلوا عشرات من أعضاء «العصابة».

وقالت رابطة اليوغور الأمريكية، وهي جماعة ناشطة أسست في أمريكا، نقلا عن مصادر محلية إن اليوغور كانوا يحتجون “على قوات الأمن الصينية بسبب معاملتها العنيفة خلال الملاحقات التي نفذتها في رمضان، واستخدامها المفرط للقوة المميتة في الأسابيع الأخيرة في البلاد”.

وكانت الرابطة قد قالت في 18 يوليو/تموز إن أسرة من اليوغور قتلت في بلدة قريبة. وقد اضطرت أسر أخرى إلى الفرار من إليشكو، حيث نشبت احتجاجات الاثنين.

ولم تتأكد تلك التقارير من مصدر آخر محايد، وليس من الواضح سبب تأخر وسائل الإعلام المحلية في نشر أخبار حوادث العنف.