- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حماس: وقف إطلاق النار الجزئي “فرقعة إعلامية”

mortsرفضت حماس الهدنة ووصفتها بأنها لا معنى لها ومجرد “فرقعة إعلامية”. فقد تواصل القصف على نصفالأراضي في قطاع غزة بعد أن طلبت إسرائيل من الأهالي عدم العودة إلى المناطق التي طلب منهم اخلاؤها، وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن القصف على سوق في الشجاعية تسبب في مقتل 17 شخصا وجرح 160، حيث كان المئات يشترون الفواكه والخضر من السوق عند وقوع الهجوم. وأفادت تقارير بمقتل صحفي يعمل لحساب وكالة أنباء محلية في غزة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن شاهد عيان يدعى سليم قدوم قوله “المنطقة أشبه بحمام دم. الجميع جرحى أو قتلى. ثمة أناس فقدوا أرجلهم ويصرخون طلبا للنجدة. انها مذبحة”. وجاء هذا الهجوم والآخر الذي وقع في خان يونس خلال الهدنة الإنسانية لمدة أربع ساعات التي أعلنتها إسرائيل بعد الهجوم على المدرسة.

فقد أعلنت إسرائيل أن الهدنة جزئية وتطبق في المناطق التي لا ينشط فيها حاليا الجنود الإسرائيليون. وطلبت من الأهالي عدم العودة إلى المناطق التي طلب منهم اخلاؤها. وقالت إسرائيل إن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاهها ظل متواصلا، إذ أطلق أكثر من 50 صاروخا من غزة الأربعاء.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن عملياته ضد مسلحي حماس في غزة ستتواصل وستشمل أهدافا أكثر في وسط وجنوب القطاع. وقال قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي سامي ترجمان، إن الجيش يحتاج إلى بضعة أيام أخرى لتحطيم الأنفاق التي تم تحديدها حتى الآن.

يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه الجهود في العاصمة المصرية القاهرة للتوصل إلى وقف اطلاق نار في غزة، على الرغم من قول وزير الاتصالات الإسرائيلي جلعاد اردان إن إسرائيل لن تقبل سوى بصفقة تلبي جميع اشتراطاتها.

وأظهرت استطلاعات رأي أخيرة في إسرائيل دعما قويا للعملية العسكرية المتواصلة في غزة.

من جانبها تقول حماس، إنها لن توقف القتال حتى يتم رفع الحصار المفروض من الجانبين الإسرائيلي والمصري على غزة.

ودخل النزاع المسلح في غزة يومه الثالث والعشرين، وبات الأطول في تاريخ النزاعات المسلحة بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في غزة.

وكان آخر هجوم عسكري إسرائيلي على غزة استمر لثمانية أيام في عام 2012 ، أما النزاع المسلح في عام 2008 فتواصل لـ 22 يوما.