- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

خط حديدي يربط القرم بموسكو

دشّنت شبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي انضمت إلى روسيا في آذار الماضي، قطاراً جديداً يربطها بموسكو من دون المرور بالأراضي الأوكرانية التي لا تزال تشهد معارك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.
وقال وزير السياسة الداخلية والإعلام والتواصل في القرم ديمتري بولونسكي، أمام الصحافيين قبيل انطلاق القطار، إن “الأفضلية الرئيسية لهذا القطار تكمن في أنه لن يعبر الأراضي الأوكرانية الخطيرة التي تشهد عمليات عسكرية”.
وأضاف: “نستطيع ضمان أمن كامل للمسافرين”.
والقطار الذي يتألف من تسع مقطورات سيربط يومياً سمفيروبول (القرم) بموسكو وفق السلطات المحلية.
وستتراوح مدة الرحلة بين 44 و46 ساعة، ما يوازي تقريباً ضعف الفترة الزمنية بالنسبة إلى الخط السابق الذي كان يمر بالأراضي الأوكرانية. وسيعبر القطار مضيق كيرتش، الذي يصل البحر الأسود ببحر أزوف وحيث العديد من الموانئ الروسية.
وعلى الركاب النزول من القطار وعبور مضيق كيرتش على متن مركب، في وقت تقوم عبّارة بنقل القطار ليتابع لاحقاً رحلته إلى الأراضي الروسية.
وقالت ليليا بخموتوفا، التي انضمت إلى مئتي مسافر كانوا أول من توجّه أمس إلى موسكو بواسطة القطار: “لا أخشى الرحلة الطويلة. المهم ألا تنطوي على مخاطر”.
ويتسع القطار لـ460 شخصاً. وقال مدير السكك الحديد في القرم اندريه كاراكولكين للصحافيين “نطمح إلى أن تكون نسبة إشغال القطار مئة في المئة”.