- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

معارك متواصلة حول دمشق

Capture d’écran 2014-08-04 à 06.58.12قُتل 12 شخصاً، على الأقل، وأُصيب حوالي 23 آخرين، اليوم (الأحد)، في سقوط قذائف هاون أطلقها مقاتلون معارضون على أحياء في دمشق، منها الدويلعة والشاغور وبستان الدور والطبالة السكنية.

وتشهد العاصمة استمرار سقوط قذائف من جانب مقاتلي المعارضة في ريف دمشق، حيث تردّ القوات النظامية بالقصف بالمدفعية والسلاح الجوي، وتستهدف بشكل كبير الأحياء الجنوبية لدمشق، التي تشهد معارك متواصلة بين مقاتلي المعارضة من جهة، والقوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى.

افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. المقرب من المعارضة بأن 32 شخصا على الاقل اقتلوا أمس  في قصف للطيران السوري على مدينتين تسيطر عليهما المعارضة شمال شرق وشرق دمشق، وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان “17 شخصا بينهم طفل وامرأة على الاقل استشهدوا في غارتين للطيران الحربي على مدينة دوما (شمال شرق دمشق)، بينما قتل 15 شخصا بينهم طفل وامرأة على الاقل في غارة على مدينة كفربطنا (شرق)”.

واشارت “لجان التنسيق المحلية” المؤلفة من ناشطين على الارض، ان الغارات في دوما وكفربطنا، وهي ثلاثة على الاقل، استهدفت اسواقا شعبية.

وتقع دوما وكفربطنا في الغوطة الشرقية لدمشق، ابرز معاقل مقاتلي المعارضة في محيط العاصمة، وعلى مقربة من حي جوبر في شرق دمشق، ومدينة المليحة جنوب شرق العاصمة، حيث تدور معارك عنيفة منذ اشهر بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية والمسلحين الموالين لها.

وتتواجد القوات النظامية على اطراف هذا الحي الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة، ويحاولون التقدم منه في اتجاه مناطق داخل دمشق. ويعد الحي استراتيجيا لكونه متصلا من جهة الشرق بمعاقل للمقاتلين في محيط العاصمة، ومن جهة الغرب بساحة العباسيين التي تعد من ابرز ساحات دمشق والمدخل الشرقي الى وسطها.

وفي المليحة التي تعد المدخل الجنوبي للغوطة الشرقية، تتواصل الاشتباكات بين مقاتلي المعارضة من جهة، وعناصر القوات النظامية وحزب الله اللبناني الذين يحاولون السيطرة على المدينة منذ نيسان/ابريل.

واشارت “لجان التنسيق” الى ان المدينة تتعرض “لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وسقوط صاروخي ارض ارض على الاحياء السكنية، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على اطرافها”.

وتحاول القوات النظامية منذ اكثر عام استعادة السيطرة على معاقل مقاتلي المعارضة في محيط دمشق، والتي غالبا ما يقومون منها بقصف احياء في دمشق بقذائف الهاون.

وقال المرصد ان قذائف سقطت الاحد على محيط ساحة الامويين (وسط) وحي كفرسوسة (غرب) على مقربة من مقر رئاسة الوزراء، وفي منطقة المزة 86 (غرب).

وادى النزاع السوري المستمر منذ ثلاثة اعوام الى مقتل اكثر من 170 الف شخص، بحسب المرصد.