- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

#أوكرانيا: روسيا تنفي حصول معركة دبابات

russesنقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية نفيها اليوم الجمعة ان “تكون القوات الأوكرانية دمرت طابوراً عسكرياً روسياً ليلاً على اراضيها”، وقالت إنه لم يحدث ان عبرت مثل هذه القوة العسكرية الحدود الى شرق أوكرانيا. ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها في بيان “لم يحدث ان عبر أي طابور عسكري روسي الحدود الروسية الأوكرانية لا ليلاً ولا نهاراً”. ونفى البيان التقرير الأوكراني ووصفه بأنه “ضرب من الخيال”.

وكان مكتب الرئيس بترو بوروشينكو قد أعلن الجمعة. أن المدفعية الاوكرانية دمرت رتلاً عسكرياً عبر من روسيا الى شرق اوكرانيا في وقت متأخر أمس الخميس،  وناقش الرئيس انباء توغل حاملات جنود مدرعة من روسيا مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وقال ان “المدفعية الاوكرانية دمرت جزءاً كبيراً من تلك المعدات ليل الخميس الجمعة”.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قالت ان “لندن استدعت سفير روسيا لدى بريطانيا اليوم (الجمعة) لتوضيح تقارير أفادت بتوغل عسكري روسي لأوكرانيا مع حشد للمعدات قرب الحدود.

واتهم حلف شمال الأطلسي الكرملين بتصعيد حدة الصراع في أوكراني اعقب تقارير أفادت بأن طابوراً من المركبات المدرعة الروسية عبر الليلة الماضية الى منطقة في أوكرانيا يقاتل فيها انفصاليون مؤيدون لموسكو القوات الحكومية.

الى ذلك، اتهمت روسيا أوكرانيا بـ”محاولة عرقلة بعثة معونة انسانية روسية الى شرق أوكرانيا”، وطالبت بـ”وقف إطلاق النار في المنطقة لإتاحة الفرصة لتسليم هذه المعونات”. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نلفت النظر الى قيام القوات الأوكرانية بالتكثيف الحاد للعمل العسكري والهدف منه على ما يبدو هو وقف مرور قافلة انسانية عبر الحدود الروسية الأوكرانية كان قد تم الاتفاق عليها مع كييف”.

ودعا وزراء الاتحاد الأوروبي روسيا الى “الوقف الفوري” لجميع أشكال الأعمال العدائية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وفي بيان في نهاية اجتماع مخصص لبحث الأزمة في العراق، قال الوزراء إن على روسيا “الوقف الفوري لجميع أشكال الأعمال العدائية وخاصة تدفق الأسلحة ودخول المستشارين العسكريين والمسلحين في منطقة النزاع، وسحب قواتها من الحدود”. وحث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند روسيا اليوم الجمعة على احترام سلامة أراضي أوكرانيا، ودعا رئيسي روسيا وأوكرانيا الى اتخاذ كل الخطوات اللازمة لمنع أي تصعيد في الصراع.