- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

غاليليو الأوروبي ينافس الـ GPS الأميركي

Capture d’écran 2014-08-22 à 22.55.21باريس – «برس نت» (خاص)

بدأت أوروبا بأول خطوة نحو الخروج من «التبعية التقنية الأميركية» فيما يتعلق بالملاحة الجوية عبر الأقمار الصناعية (GPS) فقد  أعلنت اللجنة الأوروبية للعلوم الفضائية أن قمرين اصطناعيين من النظام الأوروبي للملاحة «غاليليو»، أطلقا، اليوم الجمعة، في الفضاء الخارجي انطلاقا القاعدة الفضائية الأوربية (كورو) في غويانا الفرنسية.  وبذلك يرتفع عدد الأقمار الاصطناعية، غاليليو، التي أطلقت في المدار، لحد الآن، ستة أقمار.

وأشارت اللجنة الأوروبية إلى أن أقمارا اصطناعية إضافية سيتم وضعها في المدار خلال السنة المقبلة، حيث تطمح اللجنة إلى انشاء كوكبة من ٣٠ قمراً  اصطناعياً، غاليليو، مع نهاية عام ٢٠٢٠.

وتعتبر البرامج الفضائية للاتحاد الأوروبي ذات قيمة استراتيجية، لكونها تؤمن تنافسية تكنولوجية والعلمية  مع الولايات المتحدة وتسمح للدول الأعضاء في الاتحاد بعدم الخضوع لإرادة واشنطن في ما يتعلق بالملاحة الفضائي. وقد  قرر استثمار ١٢ مليار يورو في هذا المجال خلال الفترة الممتدة إلى نهاية . ٢٠٢٠

وسيتم إنشاء الشبة على ثلاث فترات أولها مقرر له سنة ٢٠١٥، ويسمح في كل إطلاقة بوضع أربعة أقمار اصطناعية في المدار، عوض اثنين المقررة حاليا.

يذكر أنه خلال سنة ٢٠١٣ فإن مدخول العمل بنظام الـ جي بي إس  ب بواسطة الأقمار الاصطناعية بلغت ١٧٥ مليار يورو.

ومن المقرر أن تتطور هذه الخدمة خلال السنوات القادمة لتصل إلى ٢٣٧ مليار يورو سنة 2020، ستتقاسمها أوروبا مع الولايات المتحدة التي تهيمن حالياً على هذه السوق