- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كيري يدعو لتحالف دولي لكافحة داعش

Capture d’écran 2014-08-30 à 09.45.51بعد إعلان الرئيس الاميركي باراك حسين اوباما عن استراتيجة جديدة تقضي بتشكيل تحالف في منطقة الشرق الاوسط لـ”دحر” خطر تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش)، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الجمعة الى تحالف عالمي واسع من اجل مكافحة هذا التنظيم.

وقبل اسبوع من قمة حلف شمال الاطلسي التي ستعقد في ويلز في الرابع والخامس من ايلول (سبتمبر)، دعا كيري في مقال في صحيفة “نيويورك تايمز” الى “رد موحد بقيادة الولايات المتحدة واوسع تحالف ممكن بين الامم”.

واوضح انه سيسعى مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل الى تشكيل هذا التحالف خلال المحادثات مع شركائه الغربيين على هامش قمة الحلف.

واضاف كيري ان اوباما سيقترح استراتيجية ضد “الدولة الاسلامية” خلال اجتماع مجلس الامن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول (سبتمبر).

وقال الوزير الاميركي “سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الاجانب وخصوصا الذين التحقوا بالدولة الاسلامية”.

ورأى ان هذا التحالف يمكن ان يلجأ الى الوسائل “السياسية والانسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري”.

وتابع كيري انه سيتوجه مع هاغل الى الشرق الاوسط بعد قمة الحلف الاطلسي للحصول على مزيد من الدعم “من الدول الاكثر تعرضا للتهديد المباشر”.

واكد انه “لن نسمح لسرطان الدولة الاسلامية بالامتداد الى دول اخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف”.