- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سنودن: واشنطن تمد اسرائيل بعلومات سرية بشكل منهجي

هسقضثمجاء في  صحيفة نيويورك تايمز ان ادوارد سنودن المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية الذي سبق واشتهر بما سمي وثائق «ويكيليكس» اتهم واشنطن بتزويد اسرائيل معلومات سرية لم تخضع للمراقبة ما يشكل انتهاكا للبروتوكول الدولي وللحريات العامة للمواطنين الأميركيين.

ومن المعروف أنه  يتم اخفاء بعض الاسماء او التفاصيل في المعلومات السرية التي تتقاسمها الحكومات، لكن سنودن قال لنيويورك تايمز ان واشنطن ترسل في شكل منهجي الى اسرائيل معلومات لم تخضع لاي مراقبة او تعديل. وتشمل هذه المعلومات مثلا مضامين احاديث خاصة واسماء من اجروها بمن فيهم مواطنون اميركيون يتواصلون مع اقربائهم في اسرائيل والاراضي الفلسطينية. وقال سنودن (٣١ عاما) اللاجىء الى روسيا “انه احد اكبر الانتهاكات التي شهدناها”.
واوضح انه يتم تقاسم هذه المعلومات مع الوحدة ٨٢٠٠ وهي وحدة نخبة في الاستخبارات الاسرائيلية توازي وكالة الامن القومي. وكان أعضاء من هذه الوحدة قد نشروا قبل أيام رسالة مفتوحة قالوا فيها إن إسرائيل تستعمل المعلموات الشخصية للفلسطينيين لزرع التفرقة بين أعضاء المجتمع الفلسطيني.
 وكانت صحف اسرائيلية قد ذكرت أن ٤٣ من افراد وحدة الاستخبارات ٨٢٠٠  قرروا رفض تأدية الخدمة، وفي الكتاب الذي وجهوه للمسؤولين الاسرائيليين وفي مقدمتهم رئيس الحكومة، اكدوا «ان الجهاز الذي خدموا به هو جزء من منظومة السيطرة العسكرية على المناطق الفلسطينية المحتلة، وان المعلومات التي يتم جمعها تستخدم للملاحقات السياسية، وتجنيد المتعاونين، والابتزاز بطرق مختلفة للابرياء من الفلسطينيين».
وسبق ان سرب سنودن للصحافة عشرات الاف الوثائق عبر «ويكيليكس» التي تثبت عمليات مراقبة واسعة النطاق قامت بها وكالة الامن القومي الاميركية في انحاء العالم، الامر الذي اعتبره رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي “فعل خيانة”. ويلاحق سنودن في الولايات المتحدة بتهمة التجسس وسرقة وثائق تعود الى الدولة، ويواجه عقوبة السجن حتى ثلاثين عاما.