- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

واشنطن قضت على مجموعة “خورسان”

Capture d’écran 2014-09-23 à 19.18.32كشف مسؤول أمريكي، الثلاثاء أن القوات الأمريكية ومن معها من الحلفاء ضرب أيضاً مجموعة خرسان التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، لافتا إلى أنها كانت تقوم بتصنيع قنبلة لا يمكن كشفها. وتابع المسؤول أن الخطر الذي كانت تشكله مجموعة خرسان ليس بالخطر الداهم، إلا أن أهدافها كانت تتمحور على توجيه ضربات إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وكانت  وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” قد أعلنت أن الغارات الجوية التي شنتها طائرات أميركية قضت على مجموعة “خورسان”، المؤلفة من مقاتلين من تنظيم القاعدة، في سوريا والذي يشتبه أنه كان يخطط لشن هجمات وشيكة على أهداف غربية.

وصرح الأميرال جون كيربي لتلفزيون “أيه بي سي”: “نعتقد أن الأشخاص الذين كانوا يتآمرون ويخططون قضي عليهم”، في إشارة إلى مخطط لاستهداف مصالح أميركية.

والهجمات الجوية التي تم تنفيذها ضد مجموعة “خرسان”، صباح اليوم الثلاثاء، جاءت إضافة إلى عمليات قصف قادتها الولايات المتحدة ودعمها العديد من الدول العربية، واستهدفت تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” في شرق سوريا.

وأعلنت القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، في وقت سابق أن المقاتلات الأميركية شنت ثماني غارات جوية ضد أهداف لمجموعة “خرسان” غرب حلب. واستهدفت الغارات معسكرات تدريب تابعة للتنظيم، وموقعا لصناعة الذخائر، ومبنى اتصالات، ومركزا للقيادة والتحكم.

وقالت أجهزة الاستخبارات الأميركية في الأسابيع الأخيرة إن مجموعة “خرسان” تشكل تهديدا خطيرا، ووصفت أعضاءها بأنهم مجموعة من عناصر القاعدة المخضرمين الذين اتخذوا من سوريا ملاذا للتخطيط وصناعة المتفجرات وتجنيد الغربيين لشن هجمات. ويقول مسؤولون أميركيون إن متطرفي خرسان يشكلون تهديدا يضاهي تهديد تنظيم “داعش”.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما في كلمة له تعقيبا على الضربات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” إن هذه الجهود وهذه الحرب ليست حربا أمريكية فقط بل هي معركة الشرق الأوسط الرافض للإرهاب.