- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فرصة جديدة لمكافحة السرطان

يعد استخدام اللقاحات في مكافحة السرطان حقلا شابته اخفاقات لكن بعض الخبراء يعتقدون أن هذا النهج يمكن أن ينال فرصة جديدة للنجاح اذا اقترنت هذه الجرعات بفئة جديدة من العقاقير تسمى “مثبطات نقاط المرور” ‭checkpoint inhibitors‬.

ومثبطات نقاط المرور مواد توقف نشاط جهاز للمراقبة في الجهاز المناعي مسؤول عن اتمام الانشطة البيولوجية على الوجه الأكمل داخل الخلية التي تحتوي على عدد من هذه الاجهزة.

فخلافا للقاحات الوقائية التقليدية فقد تم ابتكار لقاحات علاجية للسرطان لمن ثبتت اصابتهم بالمرض ويفترض أن تعزز هذه اللقاحات جهاز المناعة للمريض لوقف انتشار الورم.

ومن المؤسف ان هذه النظرية لم تنجح في الممارسة العملية في حين أن هذه اللقاحات نجحت في اسثارة رد من “جنود” الجهاز المناعي لكن الخلايا السرطانية مازالت تتمكن من الهرب بحيث لا يتم رصدها.

وكانت النتيجة سلسلة من الاخفاقات مع لقاحات تجريبية للسرطان مثل “ستيموفاكس” Stimuvax‭ ‬الذي تنتجه شركة ميرك و”ميج-إيه3″‭MAGE-A3 ‬ الذي تنتجه شركة جلاكسوسميثكلاين.

وتخلت شركة جلاكسوسميثكلاين عن هذا اللقاح في أبريل نيسان محطمة بذلك الآمال في هذا المشروع الذي كان ينظر اليه على انه فرصة محتملة لمبيعات تقدر بمليارات الدولارات في مجال علاج سرطان الرئة وسرطان الجلد.

واعلن يوهان فانستينكست من مستشفى جامعة لوفين ببلجيكا الذي اشرف على البحث بشأن استخدام لقاح “ميج-إيه3” لعلاج سرطان الرئة النتائج الكاملة لهذا الاخفاق في اجتماع طبي يوم الاحد وقال إن هذه الانتكاسة تمثل خيبة أمل واضحة.

لكنه يعتقد أن “مثبطات نقاط المرور” الجديدة التي صممت لوقف المراوغات الجزيئية التي تلجأ اليها الخلايا السرطانية كي تتجنب رصدها من قبل الجهاز المناعي يمكن أن تبرهن أخيرا على قيمة هذه اللقاحات.

وقال أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية في مدريد “بالنسبة للتقدم في المستقبل أعتقد أن مزيجا من التطعيم وتثبيط نقاط المرور قد ينطوي على فائدة كبيرة”.

وتكشف العقاقير الجديدة عن نتائج واعدة في مجموعة متزايدة من أنواع الأورام فيما يعكف العلماء حاليا على البحث عن طرق جديدة لمزجها مع علاجات أخرى للحصول على نتائج أفضل.

ويمكن ان تكون اللقاحات العلاجية واحدة من هذه السبل الواعدة نظرا لعدم وجود أي آثار جانبية لها بالمقارنة مع الكثير من علاجات السرطان القاسية.