- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الاتحاد الأوروبي يلوح بتخفيض علاقاته باسرائيل

قال الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة إن خطط اسرائيل لبناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية تهدد السلام وتعرض للخطر علاقة الاتحاد الذي يضم 28 دولة بالحكومة الاسرائيلية.

وتأتي اللهجة الحادة من جانب الاتحاد الأوروبي أكبر مانح مساعدات للفلسطينيين بعد انتقادات من ألمانيا وفرنسا وواشنطن لخطط الاستيطان الجديدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن قرار بناء 2610 منزلا في مستوطنة جفعات هاماتوس سيكون أول بناء استيطاني في منطقة القدس الشرقية منذ 15 عاما.

وقالت ادارة العمل الخارجي في الاتحاد الاوروبي في بيان “هذا يمثل خطوة أخرى شديدة الاذى تقوض فرص التوصل الى حل الدولتين وتشكك في التزام اسرائيل بالتوصل الى تسوية سلمية مع الفلسطينيين عبر التفاوض.”

وأضاف “نؤكد ان التطور المستقبلي للعلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل سيعتمد على انخراط الاخيرة في التوصل الى سلام دائم على أساس حل الدولتين.”

لكن الادارة لم تعلن عن أي اجراءات بناء على انتقاداتها. وستحصل إسرائيل على 14 مليون يورو (17.6 مليون دولار) في شكل تمويل من الاتحاد الأوروبي خلال السنوات السبع المقبلة كما يعتبر الاتحاد أكبر شريك تجاري لاسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قالت يوم الأربعاء إن تقارير مضي اسرائيل قدما في الخطط الاستيطانية ستضع التزامها بسلام دائم مع الفلسطينيين في موضع شك.