- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

رؤساء في مواجهة السرطان

تشافيز أخضع لجراحة في كوبا لازالة ورم خبيث في حوض

خاص – «أخباربووم»

انضمت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز التي أعلن عن اصابتها بسرطان الغدة الدرقية قبل أيا إلى قائمة من زعماء العالم الذين اصيبوا بالسرطان وهم في السلطة، وفي مقدمتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.

وقام تشافيز بأول رحلة خارجية له هذا الشهر إلى أوروغواي بعد أن قال الرئيس الاشتراكي البالغ من العمر 57 عاماً إنه شفي تماماً بعد اربع جلسات من العلاج الكيميائي. ولم يكشف الأطباء عن نوع السرطان الذي اصاب تشافيز بعد أشهر بعد خضوعه لجراحة في كوبا لازالة ورم خبيث في حوضه.

أما في العام ٢٠١٠، فتم تشخيص اصابة رئيس باراغواي فرناندو لوغو بسرطان لمفومة لاهودجكينية الذي يحدث في الجهاز الليمفاوي في آب/ اغسطس 2010. والجهاز الليمفاوي عبارة عن شبكة منتشرة في جميع أنحاء الجسم تقاوم الأمراض. وخضع الرئيس لأربعة أشهر من العلاج الكيميائي وقال الاطباء إن السرطان كان خامداً في تشرين الثاني /نوفمبر2010.

أما رئيس وزراء باربادوس، ديفيد طومسون فتم الكشف عن اصابته بسرطان البنكرياس في ايلول/سبتمبر 2010 وهو مرض غالبًا ما يكون مميًتا. وتلقى رئيس الوزراء العلاج الطبي في الولايات المتحدة لكنه توفي في تشرين الأول/ أكتوبر 2010 وكان عمره 48 عاماً.

بدروه، الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران تم تشخيص اصابته بالسرطان ولم يكن مضى وقت طويل على انتخابه رئيساً في عام 1981. لكنه لم يكشف عن هذه المعلومات حتى اجرى عملية جراحية في عام1992. وفي عام 1994 خضع ميتران لجراحة ثانية في البروستاتا وأعقبها علاج كيميائي. وأكمل ميتران فترتي رئاسة الواحدة من سبع سنوات ليصبح أطول رؤساء فرنسا شغلا للمنصب.

من جهته، توفي الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو في نيسان/ أبريل 1974 وهو في السلطة بسبب نوع نادر من السرطان يصيب خلايا البلازما. وكانت وفاته صدمة للجمهور الذي ابلغ أن الرئيس كان يعاني نوبات متكررة من الانفلونزا.

كذلك تعرض شاه إيران محمد رضا بهلوي للاصابة بمرض السرطان. ولجأ إلى الخارج يعد الثورة الايرانية وكان يعالج من مرض سرطان الغدد اللمفاوية في الولايات المتحدة.

من جهته، كان الرئيس التشيكي فاتسلاف هافل، عرضة للاصبة بالسرطان. وأجريت له جراحة في عام1996 لإزالة جزء من الرئة اليمنى بعد الاصابة بالسرطان. وأعيد انتخابه رئيساً بعد ذلك بعامين وتنحى عام 2003 في ختام ولايته. وتوفي هافل في وقت سابق من هذا الشهر.

أما الرئيس الأميركي رونالد ريغان، فخضع في عام 1985 لعملية جراحية لإزالة ورم سرطاني حميد في القولون. وأدى ذلك إلى أول استحضار للرئيس بالإنابة من تعديل المادة 25 في الدستور الأميركي.

وعلى الرغم من اجرائه عدد من العمليات الجراحية، أكمل ريجان فترتي رئاسة كل منهما أربع سنوات عام1989 وتوفي عام 2004.