- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إيبولا تكلف أفريقيا ٣٢ مليار دولار

اكد البنك الدولي الاربعاء ان الكلفة الاقتصادية لايبولا في افريقيا الغربية قد تتجاوز ال32 مليار دولار بحلول نهاية 2015 اذا امتد الوباء الى خارج الدول الثلاث المتضررة حاليا.

وقالت هذه الهيئة المالية الدولية في تقرير “اذا اصاب ايبولا عددا كبيرا من الاشخاص في الدول المجاورة التي يتمتع بعضها باقتصاد اكثر اهمية، فان التأثير المالي لذلك في المنطقة على مدى سنتين قد يصل الى 32,6 مليار دولار بحلول نهاية 2015”.

واسفرت الحمى النزفية الناجمة عن ايبولا عن وفاة اكثر من 3500 شخص في غرب افريقيا وخصوصا في ليبيريا وغينيا وسيراليون التي تشكل بؤرا للمرض.

وقال البنك الدولي في تقريره ان التأثير الاقتصادي “عميق جدا” حاليا في الدول الثلاث لكنه يمكن ان يصبح “كارثيا” في سيناريو لا يتم احتواء ايبولا بموجبه.

واضاف ان الانعكاسات قد تكون محدودة جدا اذا نجح “العمل الفوري” للاسرة الدولية في وقف الوباء وتخفيف “عامل الخوف” الذي يدفع الدول المجاورة الى اغلاق حدودها او تعليق مبادلاتها التجارية مما يفاقم التأثير الاقتصادي للفيروس.

وتابع ان فاعلية مكافحة الوباء في السنغال ونيجيريا تدل على انه يمكن تحقيق هذا الهدف اذا كان النظام الصحي يتمتع “ببعض القدرات” الرود السياسي “يتسم بالتصميم”.