- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بريطانيا: فلسطين … دولة !

وافق المشرعون البريطانيون على الاعتراف بفلسطين كدولة يوم الاثنين في اجراء لن يغير موقف الحكومة من الموضوع لكنه يحمل قيمة رمزية للفلسطينيين في مسعاهم لنيل اعتراف دولي.

ولا تعتبر بريطانيا فلسطين دولة لكنها تقول انها قد تفعل ذلك في اي وقت اذا رأت انه سيساعد جهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وامتنع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن التصويت على القرار الذي دعا اليه مشرع معارض وقال متحدث باسم كاميرون في وقت سابق ان السياسة الخارجية لن تتأثر مهما كانت النتيجة.

لكن التصويت حظى بمتابعة عن كثب من السلطات الفلسطينية ومن السلطات الاسرائيلية التي تسعى لقياس مدى استعداد الدول الاوروبية للتحرك بشأن آمال الفلسطينيين في اعتراف منفرد من الدول الاعضاء الأمم المتحدة.

ووافق المشرعون في مجلس العموم البريطاني بأغلبية 274 صوتا مقابل 12 على قرار غير ملزم ينص على أنه “يعتقد هذا المجلس أن الحكومة ينبغي ان تعترف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل كمساهمة في تأمين حل على اساس دولتين من خلال التفاوض.”

ويأتي التصويت بينما تستعد حكومة يسار الوسط الجديدة في السويد للاعتراف رسميا بفلسطين وهو تحرك أدانته اسرائيل التي تقول ان قيام دولة فلسطينية لا يمكن ان يتحقق إلا من خلال المفاوضات.