- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أحمد طعمة زعيماً للائتلاف السوري المعارض

اعاد الائتلاف الوطني السوري المعارض والمدعوم من الغرب انتخاب أحمد طعمة زعيما للجماعة التي تعتبر نفسها حكومة في المنفى معارضة للرئيس السوري بشار الاسد في قرار يؤكد نفوذ قطر وجماعة الإخوان المسلمين على الائتلاف الذي تحوطه المشاكل.

وأراد بعض أعضاء الائتلاف انتخاب زعيم مقيم في المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة داخل سوريا لكن الائتلاف صوت باعادة تعيين طعمة الذي أطيح به من المنصب في يوليو تموز بعد استياء أعضاء كثيرين من الجمود الذي أصاب الائتلاف.

ولا يملك الائتلاف الوطني السوري نفوذا كبيرا على المقاتلين الساعين للاطاحة بالرئيس بشار الأسد في صراع تعقد بسبب نجاحات جماعات اسلامية متشددة.

ويقول منتقدو الائتلاف إنه لا يمثل الشعب السوري وإن قراراته تملى عليه من داعميه الرئيسيين وهما السعودية وقطر.

وقال عضو في الائتلاف طالبا عدم نشر اسمه “مشكلتنا هي أننا بحاجة للمال حتى ننتقل مباشرة إلى الحكومة المؤقتة.. والدولتان الوحيدتان اللتان يمكنهما تقديم هذا هما السعودية وقطر.. لذلك اضطررنا لقبول مرشح يحظى بالدعم السياسي بدلا من شخص من داخل سوريا.

“وفي هذه الحالة سارت الأمور لصالح قطر. أصبح الائتلاف مسرحا للقوى الإقليمية ويضر هذا بالثورة.”

وقال مستشار سوري للمعارضة مقرب من المحادثات “يحظى طعمة بتأييد الاخوان المسلمين والأتراك والقطريين الذين وضعوه في موضع جيد.. لكن (التصويت) لم يتم بسلاسة.”

وقالت مصادر إن أكثر من 40 من أعضاء الائتلاف وعددهم 109 أعضاء امتنعوا عن التصويت ومن بينهم رئيس الائتلاف هادي البحرة المدعوم من السعوديين حيث اعترض الكثيرون على نفوذ الاخوان المسلمين. وفاز طعمة بأصوات 63 عضوا من بين 65 أدلوا بأصواتهم.