- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تدريبات عسكرية يابانية أميركية

Capture d’écran 2014-10-22 à 08.36.11قالت اليابان يوم الثلاثاء إنها ستجري تدريبا عسكريا مشتركا مع الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني لضمان سلاسة العمليات المشتركة بين جيشي البلدين وتعزيز القدرات الدفاعية اليابانية.

ويجرى هذا التدريب الميداني الذي يسمى (السيف البتار) كل عامين. ويأتي التدريب هذا العام في حين يثور خلاف مرير بشأن مجموعة من الجزر بين اليابان والصين التي تزيد إنفاقها العسكري على نحو سريع كما يجرى وسط قلق إزاء برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية إن التدريب الذي سيجرى في الفترة من الثامن إلى التاسع عشر من نوفمبر تشرين الثاني ليس موجها إلى أي دولة على نحو خاص. وسيشارك في التدريب عشرة آلاف جندي أمريكي وثلاثون ألفا وسبعمئة جندي ومجندة من الجانب الياباني.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن الجانب البحري من تدريب (السيف البتار) سيجرى شرقي جزيرة كيوشو اليابانية الجنوبية الكبيرة وليس في بحر الصين الشرقي الذي يقع على الجانب الآخر من الجزيرة.

واشتعل التوتر بين الصين واليابان بعد أن أعلنت طوكيو في 2012 تبعية ثلاث جزر لها من بين الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

ومنذ إعلان اليابان تبعية الجزر لها تتقارب خطوط سير سفن الدورية والطائرات الحربية من كل من البلدين قرب الجزر وهي غير مأهولة الأمر الذي أثار مخاوف من وقوع حادث غير مقصود يمكن أن يتحول إلى اشتباك أكبر.

واتخذ رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي خطوة تاريخية في يوليو تموز تمثلت في الابتعاد عن السلمية التي انتهجتها اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والتي قامت على الامتناع عن إرسال القوات اليابانية للقتال في الخارج.

ورحبت الولايات المتحدة حليف اليابان بالخطوة لكنها أغضبت الصين التي تضررت علاقاتها مع اليابان بسبب النزاع الإقليمي وميراث العدوان الياباني عليها في الماضي.