- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نيجيريا: بوكو حرام تختطف ٢٥ فتاة

Capture d’écran 2014-10-24 à 07.15.17قال شهود إن مسلحين يشتبه بأنهم من جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة خطفوا 25 فتاة على الأقل في هجوم على بلدة نائية في شمال شرق نيجيريا رغم اجراء محادثات بهدف اطلاق سراح أكثر من 200 فتاة أخرى خطفهن المسلحون في ابريل نيسان.

وقال جون كواجه الذي شاهد الهجوم وكانت ثلاث من بناته ضمن المخطوفات وقالت دوراثي تيزه التي خطفت اثنتان من بناتها ان المهاجمين جاءوا في وقت متأخر ليلا واجبروا كل النساء على الذهاب معهن ثم اطلقوا سراح النسوة الاكبر سنا.

ويطرح هذا الهجوم شكوكا على تقارير نقلت عن الحكومة توصلها عبر مفاوضات سرية إلى وقف مؤقت لاطلاق النار مع المقاتلين المتشددين بغية إطلاق سراح أكثر من 200 فتاة خطفتهن الجماعة من مدرستهن قبل أشهر.

وقال كواجه “نحن مرتبكون لأن المتمردين خطفوا بناتنا بعد ساعات على سريان الاتفاقية المزعومة لوقف اطلاق النار بين الحكومة الاتحادية ومتمردي بوكو حرام.”

ولم يظهر أي مؤشر على اطلاق سراح الفتيات النيجيريات المخطوفات على الرغم من مرور أسبوع تقريبا على اعلان الحكومة أنها توصلت إلى اتفاق لوقف اطلاق النار مع يوكو حرام شمل إطلاق سراح الفتيات اللواتي خطفن من مدرسة شيبوك الثانوية في شمال شرق نيجيريا في أبريل نيسان الماضي.

وتجري هذا الأسبوع محادثات لإطلاق سراح الفتيات بين الحكومة وممثل عن بوكو حرام في نجامينا عاصمة تشاد غير أنها محاطة بالسرية التامة.

شكوك بشأن وقف اطلاق النار

وفي هجوم منفصل قالت الشرطة إن قنبلة انفجرت في وقت متأخر من يوم الأربعاء في محطة للحافلات في بلدة أزاري في ولاية باوشي في شمال نيجريا ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وجرح 12.

ولم تعلق الشرطة على سؤال عن هوية منفذي الهجوم على الرغم من أن بوكو جرام هي المشتبه به المرجح.

ونفذ المتمردون المتشددون تكرارا تفجيرات في أماكن عامة منذ إطلاق ثورتهم التي يطالبون فيها باقامة دولة اسلامية في نيجيريا التي فيها عدة أديان قبل خمس سنوات.

وصعدت بوكو حرام أعمال العنف هذا العام ونفذت عددا من التفجيرات الكبيرة التي قتلت المئات في حميع أنحاء البلاد.

وقال هارونا محمد المتحدث باسم شرطة باوشي في بيان إن “خمسة أشخاص قتلوا إثر إصابتهم بحروق شوهتهم تماما في حين أصيب 12 آخرون بإصابات مختلفة.”

وأضاف “لقد طوقنا المنطقة المحيطة بالانفجار بأكملها .. لكننا لم نقم بأي عملية اعتقال وأطلقنا تحقيقا في الهجوم.”

وزادت الهجمات المتزايدة الشكوك حيال اتفاق وقف اطلاق النار خصوصا أن بوكو حرام مقسمة إلى مجموعات عديدة قد تكون إحداها هي من أبرمت الاتفاق مع الحكومة في حين استمر البقية بأعمال العنف.

وقال دبلوماسي تشادي لرويترز إنه من المحتمل التوصل إلى صفقة للإفراج عن الفتيات المخطوفات اذا كانت المجموعة المشاركة في المفاوضات تملك السيطرة المطلقة عليهن على الرغم من قول المحللين بأنهن ربما توزعن على عدد من المجموعات المتعاونة.

ولم تعلق بوكوحرام حتى الآن على الاتفاقية المزعومة لوقف اطلاق النار