- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر تحظر «التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب»

Capture d’écran 2014-10-30 à 22.03.00حظرت مصر اليوم “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب” الذي ينادي بإعادة الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي إلى جماعة “الإخوان المسلمين” إلى الحكم.

وأصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب مرسوماً يحل التحالف وذراعه السياسية “حزب الاستقلال”، عقب قرار قضائي بحظر أنشطة التحالف.

وتشكل التحالف الذي يضم أنصار جماعة “الإخوان المسلمين” وجماعات أخرى، بعدما أطاح الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان قائداً للجيش آنذاك، مرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه في تموز (يوليو) 2013.

ومنذ ذلك الحين، شنت السلطات المصرية حملة على “الإخوان” وحظرتها وأودع آلاف من أعضائها السجون. ودعا التحالف المؤيد لمرسي إلى احتجاجات حاشدة بعد الحملة العنيفة التي وقعت في  آب (أغسطس) العام الماضي، لكنه حشد قليلاً من الدعم في الشوارع. وتقلصت الاحتجاجات إذ واصلت السلطات حملتها.

ويهدف التحالف إلى “جمع المصريين الذين يعارضون الاطاحة بمرسي من مختلف ألوان الطيف السياسي”، لكنه على أرض الواقع اجتذب أشخاصاً وجماعات متعاطفة مع جماعة “الاخوان المسلمين”. ونأت أحزاب إسلامية، دعمت التحالف في البداية، بنفسها في الأشهر الأخيرة وتوقفت تصريحاتها العلنية إلى حد بعيد.

وأيضاً في نيسان (ابريل) الماضي، حظرت مصر حركة “6 أبريل”، أبرز حركة معارضة خلال الثورة التي أسقطت نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.