- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بوركينا فاسو: كومباوري يستقيل وقائد الجيش يستلم السلطة

وصل بانقلاب وذهب بانقلاب

كومباوري وصل بانقلاب وذهب بانقلاب

أعلن قائد الجيش في بوركينا فاسو الجنرال أونوريه ترواري تولّي مهام رئيس الدولة، بعدما اعلن الرئيس بليز كومباوري الذي يواجه احتجاجات شعبية واسعة النطاق غير مسبوقة، الجمعة التخلي عن الحكم بعد 27 عاماً في سدة الرئاسة.

وقال تراوري في بيان تلاه أحد الضباط: “طبقاً للأحكام الدستورية وبعد التأكد من شغور الحكم، ونظراً إلى الضرورة الملحة للحفاظ على الأمة… أتحمّل ابتداء من هذا اليوم مسؤولياتي رئيساً للدولة”، مشيراً إلى أنه “أخذ علماً باستقالة” الرئيس كومباوري.

وأعلن إنشاء “هيئة انتقالية” تتسلم الصلاحيات التنفيذية والتشريعية، على أن يكون الهدف اعادة النظام الدستوري “في غضون اثني عشر شهرا”.

وتسلّم قائد الجيش السلطة، بعد أن أعلن كومباوري في بيان تلته صحافية في شبكة “اف.بي1” أنه “رغبة مني في الحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وعلى السلم الاجتماعي… أعلن التنحّي عن الحكم تمهيداً للبدء بفترة انتقالية”.

وأضاف كومباوري، الذي لا يعرف مكان وجوده في الوقت الراهن، أن هذه الفترة الانتقالية يفترض أن “تؤدي الى انتخابات حرة وشفافة في مهلة اقصاها 90 يوماً”.

وقال الرئيس كومباوري الذي وصل الى الحكم بانقلاب في 1987، إنه “فهم” رسالة الشعب واتخذ “التدبير الصحيح لتحقيق التطلعات الكبيرة الى التغيير”.

ورحبت فرنسا الجمعة باستقالة كومباوري، ودعت الى “الاسراع في اجراء انتخابات ديموقراطية”.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان استقالة كومباوري “تتيح ايجاد حل للازمة”. واضافت ان “فرنسا تذكر بتمسكها بالدستور وبالتالي بالاسراع في اجراء انتخابات ديموقراطية”.

وقبل الاستقالة شدد زعيم المعارضة زفيرين ديابري للصحافيين ان المعارضة “تدعو الناس الى مواصلة الضغط عبر احتلال الساحات العامة. رحيل بليز كومباوري غير المشروط شرط مسبق لأي نقاش بشأن أي انتقال سياسي، هكذا بوضوح وبكل بساطة”.

وما زالت حصيلة الاضطرابات حتى الآن غير مؤكدة. وتحدث معارضان عن حوالى ثلاثين قتيلاً وأكثر من 100 جريح.

وكان ممثل عن الجيش البروكيني، أعلن أمام عشرات الالاف الذين احتشدوا في وسط العاصمة واغادوغو للمطالبة برحيل الرئيس كومباوري، أن الأخير “لم يعد في السلطة”، مثيراً عاصفة من الفرح بين .

وقال الكولونيل في الحرس الجمهوري بوريما فارتا الذي رُفع على اكتاف العسكريين “ابتداء من اليوم، بليز كومباوري لم يعد في السلطة”.

ووصل الكولونيل فارتا راجلاً تحت الحراسة من مقر قيادة الجيش القريبة من ساحة الأمة حيث تجمع المتظاهرون منذ الصباح.

وتجمع المتظاهرون في ساحة الأمة امام مقر قيادة الجيش وهم يهتفون “بليز ديغاج” (ارحل) و”كوامي لوغي رئيس”. وكوامي لوغي كان رئيساً للاركان ووزيرا للدفاع حتى عزله في 2003، ويطالبه عشرات آلاف المتظاهرين بتسلّمه السلطة منذ الخميس.

في سياق متصل، اعتبر الاتحاد الاوروبي اليوم ان “شعب بوركينا فاسو هو الذي يقرر مستقبله”.