- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

توتر بين اسرائيل والأردن

Capture d’écran 2014-11-06 à 01.05.11قال مسؤولون إن الأردن استدعى يوم الأربعاء سفيره في إسرائيل احتجاجا على ما وصفوه بالانتهاكات في القدس والمواقع المقدسة في أول اجراء من نوعه منذ ان وقعت عمان اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994.

وأغلقت اسرائيل الاسبوع الماضي الحرم القدسي الشريف بعد تصاعد أعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وأغضبت هذه الخطوة العاهل الاردني الملك عبد الله. وتشرف وزارة الاوقاف والمقدسات الاردنية على المسجد الاقصى.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن قرار استدعاء السفير جاء “احتجاجا على التصعيد الإسرائيلي المتزايد وغير المسبوق” في الحرم القدسي الشريف “والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقدس.”

وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية يوم الأربعاء إن بلاده تعتزم تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب الإجراءات الإسرائيلية في القدس والمناطق المقدسة.

وقال المتحدث محمد المومني لرويترز عبر الهاتف إن رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أصدر تعليماته إلى وفد الأردن في الأمم المتحدة “لتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن”.

وتقع اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الاسرائيلية يوميا في القدس الشرقية والبلدة القديمة طوال الاسابيع القليلة الماضية.

وأغلقت اسرائيل الحرم القدسي بالكامل يوم الخميس الماضي عقب هجوم شنه فلسطيني على ناشط اسرائيلي-أمريكي من أقصى اليمين بعد ان طالب بالسماح لليهود بالصلاة في ساحة المسجد الاقصى.