- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فلسطين: توتر متزايد حول المسجد الأقصى

Capture d’écran 2014-11-07 à 03.15.13يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تهدئة غضب المسلمين بشأن المسجد الأقصى في الوقت الذي تحدى فيه عشرات من المتطرفين اليهود دعوته إلى خفض التوتر. واتصل نتانياهو أمس الخميس بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حيث أكد له أن الوضع لن يتغير وحدثته عن دور الأردن وفقا لاتفاقية السلام. فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ستمنع المصلين المسلمين الذين تقل أعمارهم عن ٣٥ عاما من الصلاة في المسجد الأقصى الجمعة وذلك بسبب معلومات تفيد بأن “شبانا عربا ينوون بث الفوضى” بعد صلاة الجمعة.
ومنعت الشرطة الإسرائيلية أيضاً عشرات المتطرفين اليهود من دخول باحة المسجد الأقصى. بعد أن توجه حوالي 150 متطرفا يهوديا معظمهم من الشبان، مساء اليوم إلى القدس الشرقية المحتلة للمطالبة ليس فقط بالحق في الصلاة في باحة الأقصى فيها بل باستعادة الأقصى الذي يطلقون عليه جبل الهيكل.
وقال النائب السابق مايكل بن أري “الشعب اليهودي مرتبط بجبل الهيكل (..) لماذا كان أسلافنا يصلون؟ من أجل حانات تل أبيب أو لأجل نزهة في حيفا؟ كانوا يصلون من أجل العودة إلى جبل الهيكل”.دولكن الشرطة منعتهم من دخول باحة المسجد الأقصى بل حتى من الذهاب إلى حائط المبكى (البراق) أسفل باحة الأقصى واضطر المتطرفون للصلاة أمام حاجز الشرطة.
منع إسرائيلي.
لكن التصريحات النارية كتلك التي أطلقها مايكل بن أري لا يمكن إلا اعتبارها استفزازية من قبل الفلسطينيين والمسلمين عموما. فقد قال مشيرا إلى الفلسطينيين الذين وصفهم بـ “الإرهابيين”، أن “المالكين الشرعيين هم نحن. أما هم فقد اغتصبوا” المكان، بحسب تعبيره. ويطالب المتطرفون اليهود بحق الصلاة في باحة الأقصى التي يقولون أنها موقع الهيكل اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70 ولم يبق منه سوى حائط المبكى، ويعد عتاة المتطرفين منهم تصاميم لإعادة بناء الهيكل.

وعبّرت المملكة الأردنية بوصفها المشرفة على المقدسات الإسلامية في القدس، عن قلق المسلمين واستدعت سفيرها في تل أبيب. وأبدت المملكة استعدادها لاتخاذ إجراءات. وهي مع مصر الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان ترتبطان بمعاهدة سلام مع إسرائيل.
واتصل نتانياهو الخميس بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وقال بيان صادر عن مكتبه أن “رئيس الوزراء أكد مجددا التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في جبل الهيكل (المسجد الأقصى) وعلى الدور الأردني الخاص فيه وفقا لاتفاقية السلام”.
ومن جهته، قال الديوان الملكي الأردني في بيان إن نتانياهو أكد خلال الاتصال “التزام الجانب الإسرائيلي بنزع عوامل التوتر وإعادة الهدوء في القدس، خصوصا في المسجد الأقصى ومحيطه”.
في هذا السياق قالت الشرطة إنه منذ الحادث الأول في 22 تشرين الأول/أكتوبر “تم توقيف 188 شخصا بينهم 71 قاصرا” في القدس الشرقية المحتلة. وتم توقيف نحو ألف فلسطيني منذ الصيف الماضي.