- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر: توقيف الصحفي ألآن غريش بسبب الوهم الأمني

نقلت صحف مصرية اليوم عن مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة، أن الأجهزة الأمنية قامت بتوقيف الزميل الصحفى الفرنسى «آلان غريش» مدير تحرير صحيفة “لوموند ديبلوماتيك” الفرنسية، وذلك بعدما ارتابت فى أمره سيدة لدى جلوسه بأحد مقاهى وسط البلد بالقرب من السفارة البريطانية، وبصحبته فتاتان مصريتان.

وجاء في البيان أن المرأة الت يكانت تجلس بجانب الصحفي غريش والفتاتان أسرعت بإبلاغ القوات المكلفة بتأمين السفارة بالمنطقة. فجاءت القوة الأمنية و قامت بفحص أوراق غريش والتأكد من صحتها وقانونيتها.

وقد نقلت مواقع إلكترونية تصريحات للصحفى الفرنسى قال فيها:« كنت أجلس مع صحفية وطالبة مصرية نتناقش بالإنجليزية والعربية، وكان هناك مواطنة تنصت لحديثنا، صرخت فينا: /هاتخربوا البلد/». وأضاف غريش: «خرجت المواطنة وتحدثت مع أفراد من قوة أمنية موجودة خارج المقهى، فأتوا للداخل، وحققوا معى عن أسباب وجودى فى مصر وكيفية دخولى، وسحبوا جواز سفرى وبطاقات الصحفية والطالبة، قبل أن يعودوا بعد نصف ساعة ويعيدوا لى جواز السفر قائلين إنهم سيحتجزون البطاقات، وسألونى إذا ما كنت أحمل تصريح مزاولة المهنة فى مصر». وبعدها أخبر أفراد الأمن غريش أن بإمكانه الانصراف، لكنه رفض الذهاب دون الإفراج عن زميلتيه، قبل أن يخلوا سبيلهم جميعًا بعد ساعتين.

وأعرب غريش عن استغرابه من سهولة القبض على أى شخص وأن يسلمك أى شخص للقوى الأمنية، وأضاف أنه كان يعلم جيدًا صعوبة عمل الصحفيين إلا أنه اليوم عاش الأمر