- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

غوانتنامو: قاض يمنع حارسات من لمس سجين عراقي

gardienneصدر قاض عسكري أمريكي أمرا يقضي بإلزام حارسات معتقل غوانتانامو بالامتناع نهائيا عن لمس سجين عراقي اتهم بكونه قياديا في تنظيم “القاعدة” في أفغانستان. وقال محامي المشتبه به عبد الهادي العراقي المتهم بمهاجمة قوات التحالف وقتل مدنيين إن موكله مسلم وعقيدته لا تسمح لأي امرأة بخلاف زوجته بلمسه.

وكان القاضي العسكري “جيه-كيه ويتس” قد أصدر أمرا في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر لسجن غوانتانامو بعدم تكليف حارسات السجن بتقييد العراقي أو لمسه إلا إذا أثبت الادعاء ضرورة لذلك. وقرر القاضي أمس الثلاثاء استمرار العمل بهذا الأمر على الأقل حتى موعد الجلسة القادمة المقررة في 26 كانون الثاني/يناير. وقال القاضي إن محامي الدفاع يحتاجون إلى وقت لجمع الأدلة.

وبدأ هذا الخلاف في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر إثر مواجهة حدثت حين حاولت حارسة تقييد العراقي بعد اجتماعه مع محاميه. وحينها غضب وقاوم مما استوجب استدعاء حراس رجال للسيطرة عليه.

وقال محاميه اللفتنانت كولونيل توم غاسبر في طلب للمحكمة بعد الحادث إن موكله يعترض على الحارسات فقط في عملية تقييده أو فك قيده أو أي اتصال جسدي آخر.

ورد الادعاء قائلا إن وجود الحارسات مهم في العمليات الجارية في السجن الحربي بخليج غوانتانامو بكوبا. وذكر مسؤولون عسكريون أن نحو عشرة بالمئة من الحراس هناك نساء.