- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة العربية (تابع…): اجتماع لبحث قضية فلسطين

أعلن مسؤول كبير في الجامعة العربية اليوم الأحد عن عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً غير عادي السبت المقبل في القاهرة لمناقشة تطورات القضية الفلسطينة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يسعى لإصدار قرار أممي لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وتفاقم العنف والتوتر في القدس الشرقية والضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة حيث وقعت صدامات ومواجهات بين فلسطينين وقوات الأمن الإسرائيلية أو مستوطنين يهود، وهجوم على كنيس الأسبوع الماضي أدى الى مقتل خمسة اسرائيليين.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي للصحافيين اليوم إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعاً غير عادي السبت المقبل في القاهرة “لبحث تطورات القضية الفلسطينية ومناقشة القرار العربي المتعلق بتحرك القيادة الفلسطينية لطلب عضوية الأمم المتحدة والوكالات والمنظمات المتخصصة”.

وأضاف بن حلي أن اجتماع وزراء الخارجية العرب سيسبقه “اجتماعاً للجنة مبادرة السلام العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس”، لافتاً الى أن “الإحتلال (الإسرائيلي) تخطى كل الحدود من خلال ما يقوم به في القدس وضد المسجد الأقصى والذي يحاول بكل الأساليب تغيير طابعه وتدنيسه بواسطة المتطرفين”.

وقال بن حلي إن “استمرار الممارسات الإسرائيلية في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية يدفع المنطقة الى الإنفجار ونحو الهاوية”، مشيراً الى أن تلك الممارسات “تهدد الجهود الدولية الرامية الى تحقيق الإستقرار والأمن”.

ويسعى عباس الى إصدار قرار من الأمم المتحدة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال سنتين. وازداد التوتر في القدس الأسبوع الماضي مع هجوم نفذه فلسطينيان وأدى الى مقتل خمسة اسرائيليين في كنيس قبل أن يقتلا بدورهما.

والسبب الاكبر في تفاقم الوضع في القدس الشرقية يعود الى سعي اسرائيل الى تكثيف الأنشطة الإستيطانية في المدينة والى توترات دينية حول باحة المسجد الأقصى.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية إن “مصر تسعى الى إحتواء الموقف ومنع مزيد من تدهوره في القدس الشرقية تجنباً للإنزلاق الى أتون حلقة مفرغة من العنف”، وذلك في بيان عقب اجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير اليوم في القاهرة.