- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أوكرانيا: حادث المفاعل النووي لا يشكل أي تهديد

أعلنت السلطات الأوكرانية الأربعاء، أن حادثاً وقع الأسبوع الماضي في محطة نووية جنوب شرق البلاد لكنّه لا يمثّل مع ذلك “أي تهديد” من انبعاث مواد مشعّة.

وقال وزير الطاقة الأوكراني فولوديمير دمتشيشين: “لا يوجد أي تهديد. وقع الحادث في المفاعل الثالث في محطة زابوريا النووية داخل نظام وصل كهربائي ليس على علاقة بأي حال من الأحوال بالمفاعل. إنه عبارة عن انقطاع في التيار”.

وحصل الانقطاع في التيار الجمعة، ما أثار انقطاعات في التيار الكهربائي في المنطقة المجاورة.

وأضاف دمتشيشين: “لم تحصل انبعاثات ولا مشاكل في المفاعل. الحادث ليس مرتبطاً بأي طريقة كان بالمفاعل. وتركزت كل الجهود على إصلاح الموقع”، مضيفاً أن المحطة ستعاود العمل بكامل طاقتها الجمعة.

وجاء في بيان نشر على موقع المحطة الإلكتروني في وقت سابق، أنه تمّ فصل المفاعل رقم 3 عن الشبكة حتى الخامس من كانون الأول (ديسمبر)، وأن معدلات الإشعاع في محيط المحطة “لم تتغير”.

وتنتج المحطات النووية الأربع في البلد، أي 15 مفاعلاً، نسبة 44 في المئة من الكهرباء في أوكرانيا، وفق “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وكان البلد مسرحاً لأسوأ كارثة نووية في التاريخ في 1986 عندما أثار انفجار في محطة تشرنوبيل سحابة إشعاعية فوق أوروبا وأوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا التي كانت آنذاك جمهوريات سوفياتية.

وتقف أوكرانيا على شفير أزمة في مجال الطاقة منذ أن خسرت قسماً كبيراً من حوض دونباس المنجمي الذين بات تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا والذي كان يمدّها في السابق بالفحم الضروري لتسيير محطاتها الحرارية.

إلى ذلك، فإن حوادث مثل حادث محطة زابورويا ولو غير خطرة، قد تؤدي إلى إثارة انقطاعات في التيار الكهربائي في البلد.

وأعلن وزير الطاقة الأوكراني الأربعاء، أنه لا يمكن أن “تتفادى” كييف وجوب استيراد الكهرباء مباشرة من روسيا تحت طائلة زيادة نسبة تبعيتها في مجال الطاقة لجارتها الكبرى.