- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تمنع البرقع

Capture d’écran 2014-12-12 à 04.59.10قررت سلطات عاصمة إقليم شينجيانغ المضطرب في غرب الصين منع النساء من ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة، بحسب ما اعلنت الصحافة الصينية اليوم.
وأوضح موقع “سينا” الالكتروني أن اللجنة الدائمة في البرلمان المحلي “ناقشت وأقرت” أمس “منع ارتداء البرقع في الأماكن العامة” في المدينة.
وستُعرض هذه الإجراءات الجديدة من أجل “البحث والتطبيق”، على الهيئة الإقليمية للجمعية في منطقة الحكم الذاتي للاويغور في شينجيانغ.
وشهدت هذه المنطقة الشاسعة المساحة والمحاذية لثماني دول، بينها أفغانستان، خلال الأشهر الأخيرة، أعمال عنف ذات طابع اتني وديني أوقعت مئات القتلى.
وبدات السلطات الصينية حملة قمع تخللها عشرات من أحكام الإعدام بحق من وصفتهم بانهم “انفصاليون” و”ارهابيون”، في اشارة الى قسم من الاويغور، هم مسلمون ناطقون بالتركية .
وكثيرا ما تحاول بكين، من خلال حملات، حض النساء في شينجيانغ على عدم ارتداء الحجاب كما تشجع الرجال على عدم اطالة اللحى.
وفي كشغر، ثاني مدن إقليم شينجيانغ، أطلقت السلطات برنامجاً للجمال في المدينة ذات الغالبية من الأويغور بهدف تشجيع النساء على التخلي عن الزي التقليدي.
كذلك في كاراماي، منعت السلطات المحلية ارتداء الحجاب والنقاب والبرقع وأي ثياب عليها الهلال والنجمة في وسائل النقل العام في آب الماضي.
وينتشر الحجاب في شينجيانغ، خصوصاً في الأرياف. لكن النساء في المدن غالباً ما ترتدي الشال الملون التقليدي.