- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: معركة المطارات العسكرية

دير-الزور

مطار دير الزور تحت القصف

بدري ونوس

مطار دير الزور

في محافظة دير الزور في شرق سوريا تجددت الاشتباكات بين قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها من جهة، وتنظيم «داعش» من جهة أخرى، في محيط مطار دير الزور العسكري، الذي تحاول قوات داعش لسيطرة عليه وهو آخر المطارات التي يسيطر عليها النظام في شمال شرق البلاد. بالتزامن مع ذلك بدأ قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين وسمع دوي انفجار بمدينة البوكمال الحدودية مع العراق، يعتقد أنه ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بالمدينة.

وأشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى وقوع اشتباكات في حيي الحويقة الغربية والرشدية بين عناصر تنظيم «داعش» وقوات النظام، بالتزامن مع قصف الأخيرة مناطق في حي الحويقة وحي الموظفين بالصواريخ، إضافة إلى قصفها مناطق في بلدة المريعية. وأضاف: «كذلك

في المقابل قالت وكالة «مسار برس» المعارضة إلى «تواصل الاشتباكات اليوم الجمعة (أمس) بين داعش وقوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري، حيث «تمكن التنظيم من السيطرة على مواقع جديدة في بلدة الجفرة المحاذية للمطار» حسب قولها. وتابعت أن «التنظيم استهدف بصواريخ «غراد» المزارع الواقعة بين حي هرابش وبلدة الجفرة» وكان تنظيم داعش قد تمكن قبل يومين من قتل ضابط برتبة عميد في القوات النظامية خلال اشتباكات في محيط المطار العسكري. وكان قد شن في الأيام الماضية هجمات عدة ضد المطار بعربات مفخخة، في إطار محاولاته لإنهاء وجود النظام في دير الزور.

وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» (الرسمية) أن وحدات من الجيش أوقعت عشرات القتلى والمصابين في صفوف أفراد تنظيم «داعش» خلال «عملية نوعية ودقيقة ضد أحد تجمعاتهم في بلدة البوعمر الواقعة على الضفة اليمنى لنهر الفرات شرق مدينة دير الزور بـ 12 كلم». كذلك أشارت إلى «تدمير أوكار وتجمعات وآليات متنوعة لتنظيم «داعش»  في قرية الجفرة» على بعد 7 كلم شرق مدينة دير الزور.

مطار ابو الظهور العسكري

أشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المقرب من المعارضة في تقرير من محافظة إدلب في شمال غرب سوريا إلى أن مقاتلي «جبهة النصرة وفصائل إسلامية استولوا على نحو 35 دبابة و20 ناقلة جند محملة بالذخيرة، وما لا يقل عن 1500 قذيفة دبابة، أثناء سيطرتهم على معسكري وادي الضيف والحامدية وقريتي بسيدا ومعرحطاط، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام التي فرّت إلى بلدة مورك بريف حماة الشمالي». وأوضح المرصد أن «الذخيرة التي استولت عليها هذه الفصائل، قادرة على فتح جبهة قتال مع قوات النظام قد تستمر لأشهر». وأشار إلى أن «الطيران الحربي للنظام نفّذ 5 غارات على مناطق في بلدة ابو الظهور وقرى الدبشية ورسم ززو والراعفية والمجرزة بمحيط مطار ابو الظهور العسكري … في حين نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في معسكر الحامدية الذي سيطرت عليه جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلي حركة اسلامية منذ أيام ما أدى إلى استشهاد مواطن وسقوط جرحى». وتروج أنباء منذ أيام عن هجوم وشيك قد تشنه «النصرة» وفصائل إسلامية أخرى على مطار أبو الظهور، بعد تصفية قاعدتي النظام المتمثلتين بوادي الضيف والحامدية في ريف إدلب.