- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

رواية “خضوع” معاداة للإسلام أم لا؟

Capture d’écran 2015-01-07 à 11.44.06ينفى الكاتب الفرنسي ميشال ولباك  أي عداء للإسلام ويأتي ذلك يوم صدور روايته “خضوع” التي تتناول موضوعا يثير سجالا محتدما وهو أسلمة المجتمع الفرنسي. وقال ولباك أحد أشهر الروائيين الفرنسيين متحدثا لإذاعة “فرانس أنتر” العامة “لا أجد ما ورد في الرواية فاضحا في هذا الكتاب”.

وتابع قائلا إن “القسم المخيف من الرواية هو بالأحرى قبل وصول المسلمين إلى السلطة .. لا يمكن القول عن النظام الذي جاء بعد ذلك بأنه مرعب”.

والرواية التي تنقسم الآراء حولها ما بين “رائعة” أو “لا مسؤولة” والتي تصدر في طبعة أولى من 150 ألف نسخة أثارت سيلا من التعليقات سواء في الصحافة أو على شبكات التواصل الاجتماعي، وهو برأي العديد من الخبراء أمر غير مسبوق بالنسبة لرواية في فرنسا.

يتواجه الصحافيون والكتاب وعلماء الاجتماع عبر مقالات محتدمة ومتناقضة فيما احتل الكاتب المثير للجدل الساحة الإعلامية في الأيام الأخيرة متنقلا بين المحطات التلفزيونية والإذاعية.

وفيما اتهمه مدير صحيفة “ليبراسيون” اليسارية لوران جوفران باللعب على وتر الخوف من الإسلام وبتعزيز “أفكار الجبهة الوطنية” (يمين متطرف)، دافع عنه الكاتب إيمانويل كارير بحماسة شديدة. وقال كارير عن الراوية إنه “كتاب رائع يتسم بزخم روائي استثنائي”، في مقالة ينشرها الملحق الأدبي لصحيفة “لوموند”.

وتابع كارير صاحب كتاب “المملكة” عن فجر المسيحية، أن “تكهنات ميشال ولباك الاستباقية تنتمي إلى العائلة ذاتها” مثل روايتي القرن العشرين الرؤيويتين “1984” لجورج أورويل و”أفضل العوالم” لألدوس هاكسلي.

وأقرت الصحافية كارولين فوريست بأن “الروائي ليس صاحب مقال، لا يمكن أن نحكم عليه بالطريقة نفسها” ورأت “من الطبيعي أن نتساءل حول نجاح أدب يتناول نظرية انحطاط (فرنسا)”.

ورد الكاتب على منتقديه الأربعاء قائلا “لا أعرف أحدا ببدل نواياه التصويته بعد قراءة رواية”.