- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لا جلد «اليوم» للمدون السعودي رائف بدوي

لا جلد اليوم للمدون السعودي رائف بدوي حسب ما أعلنت زوجته، التي قالت«إرجاء استئناف تنفيذ حكم الجلد بالمدون والمقرر اليوم الجمعة لأسباب طبية». وقالت إنصاف بدوي عند الاتصال بها هاتفيا في كندا حيث تقيم مع أولادها الثلاثة: «تم عرض بدوي على طبيب السجن الذي قال إن صحته لا تسمح بجلده اليوم».

واعتقل المدون في 17 حزيران/يونيو 2012 وحكم عليه في أيار/مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.

وتمت أولى جلسات الجلد التي استمرت ربع ساعة الجمعة الماضي.

وأضافت أنصاف أن زوجها يعاني من جروح جراء جلده الجمعة الماضي قرب مسجد الجفالي في جدة.

وتابعت أن جلسة جلده المقبلة “ستكون يوم الجمعة المقبل على الأرجح”.

بدورها، أكدت منظمة العفو الدولية إرجاء الجلد مشيرة إلى أن “الطبيب أكد أن الجروح لم تلتئم بعد، وأنه (بدوي) ليس قادرا على تحمل جلسة جلد اخرى”.

ونددت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان مجددا بعقوبة الجلد “غير الإنسانية”.

وبدوي مؤسس “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” مع الناشطة سعاد الشمري، حاز جائزة جمعية “مراسلون بلا حدود” لعام 2014 عن حرية التعبير. وأغلقت السلطات الموقع .

وقد طالبت واشنطن السلطات السعودية بالامتناع عن جلد بدوي منددة بهذه العقوبة “غير الانسانية” كما ندد الاتحاد الاوروبي بالجلد مؤكدا أن “العقاب الجسدي غير مقبول ويتعارض مع الكرامة الانسانية”.

بدوره، حض المفوض الأعلى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد رعد الحسين أمس الخميس العاهل السعودي على العفو عن بدوي.

وقال في بيان “طلبت من العاهل السعودي ممارسة نفوذه من أجل وقف جلد رائف بدوي والعفو عنه ومراجعة هذا النوع من العقوبات القاسية جدا”.

وأشار إلى أن الجلد “يشكل نوعا من العقوبة القاسية وهو غير إنساني. أن مثل هذه العقوبة ممنوع بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان خصوصا ما نصت عليه شرعة مناهضة التعذيب التي انضمت إليها السعودية”.