- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مرسي: «شرف عظيم أن أتخابر والإخوان مع حركة حماس»

_مرسي_خلقف_القضباننقلت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي قوله اثناء المحاكمة «القضية فيها أن رئيس الجمهورية وجماعة الاخوان المسلمين قاموا بالتآمر والتخابر مع حركة حماس.. وهذا شرف عظيم». وحاء هذا أمام محكمة حيث يحاكم بتهم التخابر مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينية ضد مصر وهي اتهامات كان ينفيها.

كما اتهم مرسي في واحدة من محاكماته يوم الأحد الجيش بقتل محتجين أثناء انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.

ولم يسم مرسي السيسي فيما نقله عن شهادة ضمن ما قال إنه تقرير للجنة لتقصي الحقائق. لكنه قال إن عناصر شاركت في قتل المتظاهرين كانت تتبع “جهة سيادية كانت برئاسة قائد الانقلاب”. ولم يصدر تعليق فوري من الجيش ولا الرئاسة.

ومن المعتقد على نطاق واسع ان الشرطة المصرية -وليس الجيش- هي المسؤولة عن محاولات قمع مئات الالاف من المحتجين في ميدان التحرير بوسط القاهرة أثناء الانتفاضة التي أنهت في فبراير شباط 2011 حكم مبارك الذي استمر ثلاثة عقود.

وقال مرسي “تقرير لجنة تقصي الحقائق اللي أنا شكلتها جاء فيه شهادة من رؤساء الفنادق ومنها (أن) من دخل إليها واعتلوا الغرف وأطلقوا النار من تلك الغرف كانوا بيتبعوا جهة سيادية كانت برئاسة قائد الانقلاب.” وتابع “أنا لماذا لم أتسرع في القبض على من قاموا بقتل المتظاهرين؟ لأني أريد أن أحافظ على المؤسسة العسكرية.”

وكان السيسي قائدا للمخابرات الحربية في عهد مبارك وعينه مرسي وزيرا للدفاع في أغسطس آب 2012 . لكنه عزل مرسي في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. وتقول الحكومة والجيش إن عزل مرسي لم يكن انقلابا وانما كان استجابة لارادة الشعب.

وبعد الاطاحة بمرسي نفذت قوات الأمن حملة ضد مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين. وقتل المئات اثناء فض اعتصامين في القاهرة واعتقل الآلاف. وقتل المئات ايضا من رجال الجيش والشرطة في هجمات استهدفت في معظمها قوات الأمن منذ عزل مرسي. وتقول جماعات حقوقية إن مصر عادت لتكون تحت نظام حكم مطلق وهو زعم تنفيه الحكومة.