- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

#شارلي إيبدو: نظرية المؤامرة تهيمن على عقول الشباب

Capture d’écran 2015-01-19 à 07.48.11باريس – «برس نت»

كشفت دراسات عدة أجريت في فرنسا أن «نظرية المؤامرة» هي السائدة عند المراهقين والشباب. ويرى البعض أن «خفة التفسيرات التي قدمتها الشرطة» إضافة إلى «سهولة هروب الأخوين كواشي في باريس» وخصوصاً «تراجع سيارات الشرطة لفسح المجال لهروبهما» يساعد على انتشار نظرية المؤامرة.

في رد على سؤال «هل هي عملية لاجهزة الاستخبارات، ام مؤامرة من وسائل الاعلام ضد المسلمين؟» تتكاثر الردود لتتحدث عن نظرية المؤامرة، خصوصاً  على شبكة الانترنت بعد ساعات فقط على الهجوم الذي استهدف صحيفة “شارلي ايبدو” في باريس.

وعلى غرار ما حصل بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) 2001، انطلقت آلة اختلاق الاشاعات في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد بث الصور الاولى للهجوم.

ومن ابرز تلك الاشاعات، ان الاخوين كواشي استخدما عددا من السيارات، مثلما تؤكد ذلك المرايا الخلفية البيضاء في احدى الصور، قرب مكان الهجوم، ثم السوداء بعد قليل، بعد ترك السيارة. إلا اذا كان نوع السيارة المستخدمة مزودا مرايا ملونة تتغير بفعل النور، كما قال الاختصاصيون.

وتؤجج كل الدلائل نظرية المؤامرة، بدءاً ببطاقة الهوية التي فقدها احد الاخوين كواشي، وسماعة الهاتف غير الموضوعة في مكانها الصحيح في متجر الاطعمة اليهودية الحلال لدى احتجاز الرهائن، بعدما استخدمه احمدي كوليبالي، او خريطة المسيرة الجمهورية في 11 كانون الثاني (يناير) عبر باريس التي رسمت حدود اسرائيل.

وقال استاذ العلوم السياسية في ليون والمتخصص في نظريات المؤامرة ايمانويل طيب، ان الهجوم غير المسبوق على الاسبوعية الساخرة “حدث يمثل خروجاً على النظام الاجتماعي والسياسي. ومن الضروري التعامل مع هذه الصدمة عبر تفسيرات”.

وتعليقا على الذين يرون في الهجوم مؤامرة اجهزة سرية او يرونه جزءاً من مؤامرة يهودية-ماسونية في كل مكان، قال ان “القراءة السائدة كما قدمتها الشرطة ورجال السياسة والمحللون، تعتبر هزيلة ومخيبة للآمال. لذلك تسقط او تتعرض للتشكيك ليحل بدلا منها تحليل آخر اكثر اغراء ويسبب مزيدا من القلق”.

واضاف “لقد قرأت ذلك على الانترنت”، موضحا ان هذا النوع من الحجج انتشر خصوصا في صفوف الاجيال الجديدة المولودة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، مصدرها الرئيسي للاعلام حيث نجد الشيء ونقيضه.

ويقول محمد تريا (49 عاما) المسؤول في مؤسسة ورئيس ناد لكرة القدم في لا دوشير، احد الاحياء الصعبة في ليون، ثالث مدن فرنسا، ان “تفسير احداث الاسبوع الماضي كان مختلفاً في هذه الاحياء”.

واضاف “جمعت حوالى اربعين فتى من عمر 13 الى 16 سنة في النادي الذي ارأسه، وصعقني ما سمعت… فهم لم يطلعوا على ما حصل عبر الصحف، بل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، انها المصدر الوحيد المتوافر لديهم ويعتقدون ان ما تقوله هو الحقيقة. انها نظرية المؤامرة الكبيرة، ولقد سمعت ذلك منهم مباشرة”.

وخلال طاولة مستديرة مساء الاربعاء، شارك فيها مواطنون في منطقة سارسل الشعبية في الضاحية الباريسية، توصل احد المربين الى هذا الاستنتاج: “قبل ثلاثين عاما، كان 90 في المئة مما يتعلمه الاطفال يأتي من ذويهم او من المدرسة. اما الان، فيحصل العكس. اننا نحتاج الى تربية على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وقال المحلل غيوم بروسار المؤسس الشريك لموقع “هوكسبورستر.كوم” الذي يتيح التأكد من صحة معلومات منتشرة على الانترنت، ان “المراهقة مرحلة عبور نحتاج خلالها الى تأكيد ذواتنا والتمرد على الكبار والنظام القائم والمجتمع، الخ … لذلك فان النظريات البديلة مجال رائع للشبان للتعبير عن ذواتهم”.

واضاف ان “انتشار وسائل التواصل الاجتماعي جعلت المناقشات في ملعب المدرسة تجري عبر تويتر وسنابشات او اينستاغرام. وعلاقات الانترنت التي اراد جميع مراهقي العالم اخفاءها دائما عن ذويهم، باتت في متناول الجميع على الفور عبر الهواتف الذكية”.

ويقول اوليفييه اريتشايد، المسؤول عن المحاضرات في نانت (غرب) حول علوم الاعلام، ان “وسائل الاعلام المؤسسية، مثل صحيفة لوموند، تلقت ردا سريعا الى حد ما على وسائل التواصل الاجتماعي التي قدمت حججا مضادة لكل هذه الاشاعات”.

لكن هذه النظريات لا تغري فقط الشبان، مثلما اكدت حالات معلمة طردت في بوبينيي قرب باريس، او موظفين بلديين عوقبوا في ليل “عاصمة” الشمال. فقد رأوا جميعا ان الاعتداء على “شارلي ايبدو” كان مؤامرة.

وقبل الاحتجاج على التصريحات المنسوبة اليه، انضم الرئيس الفخري للجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) جان ماري لوبن، الى نظرية المؤامرة. ففي مقابلة نشرتها الجمعة صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية، قال ان الاعتداء على الصحيفة “يحمل توقيع اجهزة الاستخبارات”.