- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

#شارلي إيبدو: تظاهرات جديدة في آسيا

ردد آلاف المتظاهرين الجمعة في كبرى مدن باكستان في تظاهرات دعت اليها احزاب الاسلامية “تسقط شارلي ابدو” و”الموت لفرنسا” على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون في تجمع باسلام اباد دعت اليه الجماعة الاسلامية، احد اكبر الاحزاب الاسلامية في البلاد “محمد حياتي” و”نبينا شرفنا” و”اقطعوا رأس المجدفين”.

وقال زعيم الحزب سراج الحق “يا شعب فرنسا يا شعب الدنمارك، اسمعوا جيدا، سنكون بالمرصاد لكل من يجدف” داعيا الى مقاطعة منتجات البلدين التي نشرت وسائل اعلامهما رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

واضاف ان “المسلم قد يكون متطرفا لكنه لا يمكن ان يكون ارهابيا، وفي الغرب هناك فصيل يجدف” بحق محمد.

ونظم الاسلاميون تظاهرات اخرى شارك فيها الاف المحتجين في كويتا (جنوب غرب) وبيشاور (شمال غرب) وكراتشي (جنوب) ومظفر اباد (شمال شرق) وقسم من كشمير الذي تديره باكستان وفي لاهور (شرق) عاصمة البنجاب، وفق مراسلي فرانس برس في هذه المدن.

وفي هراة ثالث كبرى المدن الافغانية احرق الاف متظاهرون ايضا العلم الفرنسي وطالبوا فرنسا باعتذارات رسمية لنشر شارلي ايبدو رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وقد نددت باكستان وافغانستان في اول الامر باعتداء السابع من كانون الثاني/يناير الذي استهدف الصحيفة الهزلية الباريسية واوقع 12 قتيلا، لكن اللهجة اشتدت تدريجيا حتى ان الاسلاميين نوهوا بالاخوين شريف وسعيد كواشي مرتكبي ذلك الاعتداء.

ثم دانت الطبقة السياسية في البلدين، بمن فيهم الرئيس الافغاني اشرف غني، ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، بنشر شارلي ايبدو كاريكاتورا جديدا للنبي محمد الاسبوع الماضي