- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

قصف ماريوبول آخر منفذ لأوكرانيا على البحر

(نقلاً عن بي بي سي)

(نقلاً عن بي بي سي)

قالت الشرطة في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف جنوبي اوكرانيا إن 30 شخصا على الاقل قتلوا وأصيب العشرات بجروح في قصف صاروخي استهدف سوقا بالمدينة صباح السبت.

وكان مسؤولون في المدينة التي تسيطر عليها حكومة كييف قد قالوا إن متمردين موالين لروسيا اطلقوا صباح السبت رشقات من صواريخ (غراد) على حي سكني بماريوبول، وذلك بعد ان هددوا بتصعيد هجماتهم ضد الحكومة.

وفي وقت لاحق، اعلن زعيم المتمردين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا اليكساندر زاخارشينكو ان مسلحيه بدأوا هجوما كبيرا على ماريوبول، مؤكدا مسؤولية المتمردين عن القصف الصاروخي. ونقلت وكالة راي نوفوستي الروسية للانباء عن زاخارشينكو قوله “اطلقنا اليوم هجوما على ماريوبول، وهو هجوم سيمثل افضل ذكرى لقتلانا.”

وقالت ادارة ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة إن الصواريخ بعيدة المدى اصابت سوقا في احد الاحياء الجنوبية الشرقية من المدينة. ومن جانبه، قال “لواء آزوف”، وهو تشكيل عسكري موالي لكييف مكون من متطوعين، إن القصف اوقع العديد من الجرحى.

وكان زاخارشينكو قد قال امس الجمعة إن قواته تتقدم وانه لا يرغب في التفاوض على هدنة مع كييف. وقال زاخارشينكو إن قواته مصممة على دفع الخط الامامي الى حدود منطقة دونيتسك. يذكر ان المتمردين يسيطرون على مدينة دونيتسك مركز الاقليم الذي يحمل الاسم نفسه.

وكانت قوات حكومة كييف قد انسحبت الخميس من المبنى الرئيسي لمطار دونيتسك الذي شهد قتالا مريرا في الاسابيع الاخيرة. وقد خلفت المواجهات بين المترمدين الموالين لروسيا والقوات الأكرانية شرقي البلاد 5 آلاف قتيل، منذ اندلاعها في أبريل/ نيسان الماضي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتهم قوات حكومة كييف بشن قصف “اجرامي” على مناطق يسكنها مدنيون. وقال الرئيس الروسي “امرت كييف بانطلاق عمليات قتالية رئيسية.”