- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الفلبين وفيتنام: للتصدي للانتشار الصيني

بدأ وزير خارجية فيتنام زيارة للفلبين تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية في خطوة رمزية تأتي في أعقاب تكثيف الصين لنشاطاتها في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي مما فاقم التوتر في المنطقة القابلة للاشتعال.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد أنه غني بالنفط والغاز والثروة السمكية.

كما تطالب كل من بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان بالسيادة على أجزاء من البحر الذي تعبره سفن تنقل حمولات بقيمة خمسة مليارات دولار سنويا.

وبدأ فام بينه مينه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفيتنامي يوم الخميس زيارة إلى مانيلا تستمر يومين بغية إجراء محادثات بشأن بناء شراكة استراتيجية وتعزيز العلاقات الثقافية والتجارية والأمنية بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الفلبيني ألبرت ديل روزاريو “نعتقد أن الشراكة الاستراتيجية تعزز التعاون على أساس شامل” مشيرا إلى أن الشراكة الاستراتيجية مع فيتنام ستكون الثالثة لمانيلا بعد الولايات المتحدة واليابان.

وعلى الرغم من أن المسؤولين لم يذكروا في تصريحاتهم أن هذه الجهود الجديدة تهدف إلى التصدي للصين فإن الفلبين وفيتنام تنميان باطراد علاقاتهما الثنائية في وجه سياسة الصين الأكثر تصلبا في المنطقة.

وستعزز الشراكة الاستراتيجية التعاون على أعلى المستويات بين جيشي البلدين عبر الدوريات البحرية المشتركة والمناورات والتدريبات الثنائية.