- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

داعش في سيناء

Capture d’écran 2015-01-31 à 08.26.10استعرض بيان لتنظيم داعش (ولاية سيناء) تفاصيل الهجمات التي شنها أمس وأهدافها في مدن العريش والشيخ زويد ورفح، ووصفها بأنها “غزوة مباركة.” وقال إن عدد القتلى بلغ “المئات، وعشرات المصابين، بينهم ضباط كبار.” وتضمن البيان صورتين قال إن إحداهما لتفجير استهدف مقر الكتيبة 101 العسكرية في شمال سيناء. وأشار إلى أن الهجمات جاءت انتقاما للسيدات المعتقلات في السجون المصرية، وضمن سلسلة عمليات ثأرية “انتصارا للمسلمين” ولهؤلاء السيدات. وهدد البيان بمزيد من الهجمات.

وأضاف بان قرابة 100 شخص شاركوا في الهجمات المتزامنة التي وقعت في سيناء وقتل فيها ما لا يقل عن 30 شخصا معظمهم من رجال الجيش والشرطة المصرية. وزعم التنظيم أنه اخترق منطقة أمنية تابعة للجيش والشرطة في مدينة العريش بثلاث سيارات مفخخة تحمل عشرة أطنان من المتفجرات مستهدفا موقع الكتيبة 101 التابع للجيش ومربعا أمنيا آخر يضم مقار أمنية ومبنى تابع للمخابرات الحربية وفندقا للقوات المسلحة، وفقا لبيان نشر على صفحة التنظيم على موقع “تويتر”.

وبحسب بيان التنظيم، فإن مسلحيه هاجموا أيضا كمائن أمنية جنوب وجنوب شرق العريش، عاصمة المحافظة، باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي. لكنه لم يوضح ما إذا كان أي من مسلحيه قد قتل خلال الهجمات. لكنه ذكر أن اثنين من مسلحيه نفذوا هجوما بأحزمة ناسفة. وأضاف التنظيم – الذي كان يعرف بـ”أنصار بيت المقدس” قبل أن يبايع تنظيم “داعش” – أنه شن الهجمات بعد بدء حظر التجوال الليلي في المنطقة “حفاظا على حياة المسلمين”.

وكان المتحدث باسم الجيش المصري قد قال إن الهجمات استخدم فيها “بعض العربات المفخخة وقذائف الهاون”، مضيفا أنه حدث “تبادل إطلاق النيران” مع المهاجمين. واعتبر أن هذه الهجمات “نتيجة للضربات الناجحة التى وجهتها القوات المسلحة والشرطة المدنية ضد العناصر والبؤر الإرهابية خلال الفترة الأخيرة بشمال سيناء.” وأضاف المتحدث أن أحد أسباب الهجمات أيضا “فشل جماعة الإخوان الإرهابية والعناصر الداعمة لها لنشر الفوضى فى الذكرى الرابعة لثورة (25 يناير).”

ولم يتسن التأكد من مصدر مستقل من تفاصيل الهجمات، التي أصيب فيها أيضا 60 شخصا غالبيتهم من الجيش والشرطة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الثاني محافظة شمال سيناء منطقة عسكرية مغلقة فرضت فيها حالة الطوارئ وحظر تجوال ليلي عقب هجمات استهدفت كمائن ونقاط عسكرية وأودت بحياة ما لا يقل عن 31 جنديا.