- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليونان: لن نتفاوض مع الترويكا بل مع حكومات

ministre

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس

أعلنت حكومة اليونان اليسارية الجديدة أنها لن تتعاون مع المؤسسات الدولية الثلاث المشرفة على برنامج إنقاذ الاقتصاد اليوناني (ترويكا). علماً أن رئيس حزب سيريزا اليساري بزعامة الكسيس تسيبراس قد انتخب بناء على وعد بإنهاء إجراءات التقشف المفروضة على البلاد باعتبارها أحد شروط برنامج القروض الهادف إلى إنقاذ اليونان من أزمتها المالية الطاحنة.

وقالت مصادر حكومية إنها لا تريد الحصول على ٧ مليار دولار تعهد الاتحاد الأوروبي ببثها في الاقتصاد اليوناني في مطلع الشهر المقبل في حال التزم بسداد ديونه السابقة.

ويبلغ حجم ديون اليونان 240 مليار يورو (270 مليار دولار). وقال وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس إنه يريد أن يعيد التفاوض بشأن الشروط الخاصة بسداد الديون المستحقة على بلاده مباشرة مع الزعماء الأوروبيين بدلا من التعامل مع “الترويكا” الدولية التي تضم الاتحاد الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وجاءت تصريحات الوزير بعد مباحثاته مع نظيره الهولندي الذي حث اليونان على عدم اتخاذ أي خطوة أحادية. ويعد فاروفاكيس من أبرز المناهضين لإجراءات التقشف المالية ولشروط برنامج الانقاذ المالي، إلا أنه من المرجح أن يواجه مهمة صعبة خلال المحادثات المقبلة مع الاتحاد الاوروبي حول ديون بلاده. وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر الحكومة اليونانية الجديدة من عواقب عدم الوفاء بالتزاماتها المالية.

وقد حذرت ألمانيا، على لسان وزير ماليتها، من أن الاتحاد الأوروبي لن يخضع للابتزاز.

وفي واشنطن، قال البيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع الحكومة الجديدة في اليونان والزعماء الأوروبيين الآخرين لحل الخلافات من أجل تحسين اقتصاد اليونان. وقال جوش إرنست، المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في بيان صحفي “سنواصل العمل عن كثب مع الاتحاد الأوروبي وهذا يعني الحوار مع الزعماء السياسيين الجدد في اليونان لمحاولة تسوية تلك الخلافات وإعادة اليونان وأوروبا والاقتصاد العالمي إلى طريق النمو والازدهار.