- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

غرناطة تسلم مدينة ألماتي راية الألعاب الجامعية الشتوية لعام ٢٠١٧

منير دوناس

اختتمت دورة الألعاب الجامعية الشتوية بغرناطة 2015 بتسليم المدينة الأندلسية الراية الرسمية للاتحاد الدولي للرياضات الجماعية لمدينة ألماتي الكازاخية، التي ستستضيف النسخة المقبلة من هذه المنافسات عام 2017.

وأقيمت مراسم ختام المنافسات، التي نظمت بالمدينة الإسبانية بين يومي4 و14 من فبراير/شباط الجاري، مساء السبت بحضور المئات من المشاهدين وممثلين عن 43 دولة مشاركة.

واختتمت النسخة الـ27 من هذه المنافسات الجامعية، التي جمعت في غرناطة بين ألفي رياضي من نحو 600 جامعة بكافة انحاء العالم، بنهائي منافسات الرجال برياضة هوكي الجليد، حيث فازت روسيا على كازاخستان 3-1.

وتحتل كازاخستان، الدولة المضيفة للنسخة المقبلة من هذه المنافسات الرياضية الشتوية التي تعد الشقيقة الصغرى لدورة الألعاب الأوليمبية الشتوية، المركز الثالث بهذه البطولة من حيث عدد الميداليات، حيث حصدت 11 ميدالية- خمس ذهبية وست فضية-، خلف روسيا (56 ميدالية) وكوريا الجنوبية (16).

وترأس مراسم الختام رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية، كلود لوي جالين، ونائبة عمدة ألماتي أمانزهولوفا زاوريش، ورئيس اتحاد الرياضات الجامعية الكازاخي، زاكيريانوف كايرات، ومفوضة حكومة إقليم الأندلس الإسباني، ساندرا جارثيا، وعميد جامعة غرناطة، فرانسيسكو جونثاليث لوديرو، ومسئول الثقافة بحكومة غرناطة المحلية، خوسيه تورينتي.

وصرح تورينتي “حان الوقت لتسليم الراية لأصدقائنا بمدينة ألماتي الكازاخية، الذين نتمنى لهم الأفضل في المسار الذي بدأوه اليوم”.

وقد أوضح رئيس اتحاد الرياضات الجامعية الكازاخي، زاكيريانوف كايرات، أن دورة الألعاب الجامعية التي ستقام عام 2017 ستكون “الأولى التي تنظم بمنطقة آسيا ومنطقة الاتحاد السوفيتي السابق، ومن ثم فإن الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف والحكومة بأسرها يأخذان الامر “بمنتهى الجدية”، مشيرا إلى ان ألماتي باتت في المرحلة الاخيرة لانهاء إعداد “كل البنية التحتية اللازمة”.

كما أبرز الجهود التي بذلت لتنظيم دورة غرناطة 2015 ، معتبرا ان إسبانيا واجهت صعوبة اقتصادية كبيرة للغاية، ومع ذلك نظمتها على مستوى عال جدا وفرقنا تشعر برضا كبير” عن الحدث.

ومن جانبها أشارت نائبة عمدة ألماتي، أمانزهولوفا زاوريش، إلى أن تنظيم دورة الألعاب الجامعية المقبلة بعام 2017 قد يكون المدخل الأمثل لاستضافة كازاخستان لأوليمبياد شتوية مستقبلا، إذ ان ألماتي تنافس بكين على استضافة أوليمبياد 2022 الشتوية.

وقالت زاوريش ضاحكة: “نأمل ان تدعمنا إسبانيا في الترشيحات” لاستضافة الحدث الرياضي الهام.

واضافت نائبة العمدة ان مدينة ألماتي، أكبر مدن كازاخستان بتعداد سكاني يصل إلى مليون ونصف المليون نسمة، تركز حاليا على بناء قصر جليدي يستوعب ألفي شخص وقرية أوليمبية تسع لأكثر من خمسة آلاف رياضي.