- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سجال إسرائيلي – أوروبي حول أمن اليهود

Capture d’écran 2015-02-17 à 07.05.18باريس – «برس نت»

تجدد السجال الإسرائيلي – الأوروبي حول أمن يهود أوروبا بعد هجومي كوبنهاغن السبت الماضي، اللذين استهدف احدهما كنيساً يهودياً، واسفرا عن قتيلين أعقبه تدنيس نحو 300 ضريح يهودي في منطقة سار اونيون (شمال فرنسا). فقد قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: «لا أقبل بإيحاءات أطلقت في اسرائيل بأن لا مكان لليهود في اوروبا، خصوصاً فرنسا». وزاد: «يجب ان نؤمن ليهود فرنسا، وعلى نطاق أوسع لجميع المواطنين، الأمن والاحترام والاعتراف والكرامة».

وحض رئيس الوزراء مانيول فالس يهود فرنسا على عدم التجاوب مع دعوة نتانياهو، قائلاً: «فرنسا جريحة مثلكم، ولا تريد رحيلكم، وتجدد لكم التعبير عن حبها ودعمها وتضامنها. وهذا الحب أقوى من اعمال الحقد ولو تكررت». وأضاف: «لا يجوز ان تسمح حملة الانتخابات الإسرائيلية بالتفوه بأي تصريح مماثل».

وشدد على ضرورة «عدم الاستسلام للخوف والانقسام، ومقاتلة الفاشية الإسلامية، وهي التسمية الملائمة للإرهاب، ما يعني ان الوحدة يجب ان تكون مصدر قوتنا. كما تجب مواجهة كل المشاكل: مكافحة الإرهاب وتعبئة المجتمع حول العلمانية ومواجهة اللاسامية».

كذلك رفض يهود الدنمارك دعوة نتانياهو اياهم الى الهجرة إلى اسرائيل. وقال جيب جوهل، الناطق باسم الطائفة اليهودية في هذا البلد: «اننا ممتنون جداً لنتانياهو على قلقه، لكننا دنماركيون، ولن يجعلنا الإرهاب نذهب الى اسرائيل»،كما دعت رئيسة الوزراء الدنماركية هيلي تورنينغ شميت الطائفة اليهودية الى عدم تلبية طلب نتانياهو «لأنها في مكانها في الدنمارك، حيث تعيش منذ قرون، كما انها جزء من مجتمعنا».