- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لماذا كشف هولاند عن مخزون فرنسا النووي؟

Capture d’écran 2015-02-20 à 04.53.14باريس – «برس نت»

كشف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للمرة الاولى الخميس باسم “الشفافية” عن حجم الترسانة النووية لبلاده مؤكدا ان فرنسا لديها “اقل من 300 راس نووي”.

وقال انه يريد “المضي قدما باتجاه مزيد من الشفافية أكان ذلك حول العقيدة او الترسانة او الجهود الملموسة لنزع السلاح” موضحا ان فرنسا تملك ثلاث دفعات من 16 صاروخا محمولة على غواصات و54 صاروخا” تحملها مقاتلات ضمن المنظومة المجوقلة لقوة الردع.

وأضاف في مجال المحافظة على القوة النووية الفرنسية «ان مرحلة الردع النووي لم تنتهي بعد، لا شيء يجب أن يهدد استقلال فرنسا». وبعد أن عدد المخاطرالتي يمكن أن تسبب الفوضى في العالم مثل الحرب في أوكرانيا و«الدولة الإسلامية» والحرب الإلكترونية، قال هولاند “برزت قوى جديدة في المجال النووي العسكري في الاعوام العشرين المنصرمة” كما ان “قوى اخرى تسعى الى البروز” وراى في “ازدياد الدول التي تملك اسلحة نووية خطرا كبيرا على السلام في المناطق المعنية والسلام العالمي ايضا”. واضاف “هذا هو فحوى موقفنا منذ اعوام عدة في المفاوضات مع ايران: نعم للنووي المدني لا للسلاح النووي”.

واستطرد قائلاً  قائلا ان “المشكلة حتى الان هي ان ايران لم تؤكد لنا انها تريد التخلي عن القنبلة. والاتفاق سيكون ناجزا ما ان تعلن عن ذلك”.

وختم في قاعدة ايستر الجوية في الجنوب “امل ان تقوم كل الدول التي لديها اسلحة نووية بالجهود ذاتها لكشف حقيقة جميع انواع الاسحلة في ترسانتها النووية”. وتابع هولاند ان فرنسا اظهرت انها “قدوة” عبر الكشف عن حجم مخزونها النووي وهو “اقل من 300”.

كشف الرئيس السابق نيكولا ساركوزي هذا الرقم في اذار/مارس 2008، بعد ان كان يعتبر سرا. وكان خبراء اميركيون قدروا هذا الرقم ب 348 راسا.