- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أميركا قد تؤجل الانسحاب من أفغانستان

قال وزير الدفاع الأميركي الجديد آشتون كارتر للصحافيين في العاصمة الأفغانية كابول أمس (السبت)، إن “واشنطن تراجع خطة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في حلول العام 2016 لضمان الحفاظ على التقدم الحاصل في البلاد”، بعد الحرب المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.

وبموجب الخطة الحالية ستخفض الولايات المتحدة قواتها في أفغانستان إلى خمسة آلاف هذا العام وستقلص هذا العدد تدريجياً إلى الوجود المعتاد للسفارة الأميركية.

وقال كارتر في أول رحلة للخارج بعد أداء اليمين وزيراً للدفاع يوم الثلثاء إن “الولايات المتحدة تعيد النظر في مستقبل مهمة مكافحة الإرهاب في أفغانستان”. وتمهد تصريحات كارتر الطريق إلى محادثات تجرى الشهر المقبل عندما يزور الرئيس الأفغاني واشنطن.

وقال كارتر في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأفغاني أشرف عبدالغني بعد ساعات من وصوله إلى كابول “أولويتنا الآن هي ضمان الحفاظ على هذا التقدم”.

من جهته قال عبدالغني إنه يتوقع مناقشة عدد القوات الأميركية مع أوباما “في إطار شراكة أكبر”.

وكانت استراتيجية الانسحاب الحالية أثارت انتقادات حادة من الجمهوريين في الكونغرس، والذين يقولون إن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في مواجهة حركة “طالبان” قد تضيع بشكل كبير بنفس الطريقة التي عاد بها العنف الطائفي إلى العراق بعد الانسحاب الأميركي.

ومع ظهور أعداد قليلة من المتشددين في أفغانستان يؤيدون تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الذي اجتاح شمال العراق الصيف الماضي زاد القلق في شأن المخاطر مع انسحاب القوات الأجنبية.