- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين والعاج …

images-1من المفروض أن الصين كدولة موقعة على الاتفاقية الدولية لتجارة الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض من المفروض أن تلتزم بكل ما ورد فى تلك الاتفاقية إلا أنها حتى أمس القريب كانت تسمح باستيراد قطع العاج المشغولية والمحببة من الصينيين.
ونتيجة الضغوذ الدولية منعت الصين أمس استيراد هذه القطع المشغولة لمدة سنة.
وكان الناشطون قد أعلنوا في سياق ضغوطهم على الصين أن «١٠٠ ألف فيل قد قتلوا ما بين ٢٠١٠ و٢٠١٢ فقط» نتيجة ارتفاع الطلب على العاج في الصين حيث قفز سعر الكيلو من ٥٤٦ دولار إلى ١٥٧٠ دولار،
وتقول السلطات الصينية إنها تلعب دورا إيجابيّا فى التعاون الدولى بما يتعلق بمجال تطبيق القوانين وهى تقوم بكل همة بالتعاون مع الدول الإفريقية التى توجد بها الأفيال فى مواطنها الطبيعية لإمدادها بكل ما يلزم من تمويل وبرامج تدريبية لحماية تلك الحيوانات.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى أن الصين تتبع سياسة عدم التسامح أو التهاون تجاه تجارة العاج غير المشروعة وتحارب بكل قوة تهريب العاج وجميع الأنشطة التجارية غير القانونية من خلال الحرص على تطبيق القوانين وسن التشريعات ذات الصلة بذلك. وأشار إلى أن مكافحة الصيد الجائر للأفيال يتعلق بالعديد من الأشياء ويتطلب جهودّا مشتركة من كل الجهات، داعيّا المجتمع الدولى للتحرك الموحد للضرب ضد جميع الأنشطة غير المشروعة ولحماية الأفيال، مؤكدّا أن الصين ستستمر فى تعزيز تعاونها مع جميع دول العالم بشأن هذه القضية.