- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

البحار الجنوبية: توتر بين #الصين وجيرانها

عت فيتنام واستراليا يوم الأربعاء إلي “ضبط النفس” في بحر الصين الجنوبي وحذرا من الاستخدام الاحادي الجانب للقوة في إشارة واضحة إلي وجود صيني نشط بشكل متزايد أثار مخاوف في أرجاء المنطقة المتنازع عليها.

واجتمع رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج مع نظيره الاسترالي توني أبوت في كانبيرا حيث وقعا اتفاقا يشمل قضايا من بينها الأمن والتغير المناخي.

واشتكت فيتنام ودول اخرى قلقة في جنوب شرق آسيا من سياسة الصين المثيرة للخلاف لاستصلاح أراض في جزر صغيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأبلغ دونج البرلمان الاسترالي أنه توجد حاجة ملحة إلي وضع مدونة سلوك لبحر الصين الجنوبي.

وقال “اتفقنا على ضبط النفس والامتناع عن الأعمال التي ربما تصعد التوتر في المنطقة بما في ذلك استخدام القوة لتغيير الوضع القائم من جانب واحد.”

وتطالب بكين بحوالي 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي. ولدى فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي وتايوان أيضا مطالب بأجزاء من المياه التي من المحتمل انها تحتوي على ثروة من موارد الطاقة وتمر فيها خطوط رئيسيية للملاحة الدولية.

وعبرت الصين الأسبوع الماضي عن غضبها من الرئيس الفيتنامي لرابطة دول جنوب شرق آسيا بسبب تعليقات أدلى بها حول النزاع في بحر الصين الجبوبي رفض خلالها المطالب الصينية.

وعقدت استراليا والصين اتفاقا تجاريا مهما في نوفمبر تشرين الثاني من شأنه أن يوسع بشكل كبير التجارة بين البلدين. والصين هي أكبر شريك تجاري لاستراليا.

وقال دونج إن استراليا وفيتنام ملتزمتان ايضا بالعمل معا بشكل وثيق وتعميق صداقتهما